رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هموم مصرية

 

 

تماماً، أنا مع الدكتور ميرزا حسن عميد مجلس المديرين التنفيذيين بالبنك الدولي، فيما قاله للصحفيين المصريين، في واشنطن.

قال الدكتور انه يفضل نسف النظام التعليمي الحالي في مصر وعدم إهدار موارد مالية في محاولة لإصلاحه.. هذه نقطة.. ونقطة أخري أكد عليها الدكتور ميرزا من أن 80٪ من خريجي الجامعات في مصر، لا يحتاجهم سوق العمل فيها.

أقول أنا من رأي هذا الخبير العالمي من أن لا أمل في اصلاح نظام التعليم الحالي.. بل والأفضل نسف هذا النظام.. نقول ذلك رغم أننا نعلم أن حوالي 70٪ من ميزانية وزارة التعليم تخصص للرواتب. والحل الأفضل هو البحث عن نظام  تعليمي جديد.. وهذا هو نفس المنطق الذي تطبقه  مصر في قضية المصانع المتعثرة.. اذا اتجهت الدولة إلي بناء مصانع جديدة هروبا من أعباء انقاذ القديمة.. وفي مقدمتها أجور العاملين فيها.. ولكن أي نظام يجب أن نتبعه في قطاع التعليم.. هل هو النظام الألماني، رغم أننا أهملنا مشروع مبارك ـ كول وكان فيه بعض الأمل.. أم هو نظام التعليم الياباني.. وفي رأيي أن كلا النظامين الألماني والياباني انتجا للعالم اثنين من أهم الاقتصاديات العالمية.. والإحلال كان هو ما اتبعه محمد علي في انشاء نظام تعليمي عصري جديد.. وان نخرج من أسر نظام  التعليم البريطاني الذي ظل يحكم حياتنا منذ أكثر من قرن من الزمان.

< وعلينا="" أن="" نحدد:="" ماذا="" نريد="" من="" التعليم..="" ثم="" علينا="" أن="" نحدد="" هل="" نحن="" مازلنا ="" أسري="" أن="" الجامعي="" يجب="" أن="" يعمل="" في="" وظيفة="" حكومية..="" وما="" هذه="" الشهادات="" الا="" تصريح="" بالحصول="" علي="" هذه="" الوظيفة..="" ثم="" علينا="" أن="" نعترف="" أن="" النظام="" الحالي="" "كان="" يري="" ذلك"="" لتوفير="" احتياجات="" الدول="" البترولية="" حولنا="" من="" موظفين.="" ولكن="" بعد="" تطبيق="" هذه="" الدول="" سياسة="" توطين="" الوظائف..="" قل="" الطلب="" من="" خريجي="" جامعات="">

والحل أن نغير من نظرتنا للتعليم الجامعي.. وأن نتجه الي التعليم الفني وهذا كان هدف مشروع مبارك ـ كول. ولم يكن هدفه فقط الاهتمام بالفنيين والاسطوات في الحرف المختلفة. ولكن أيضا لأن الدول البترولية تحتاج هؤلاء الفنيين، وهذا ما اكتشفته الدول المنافسة لنا في سوق العمل الخليجي مثل الهند وباكستان وبنجلاديش والفلبين.

< ونحن="" فعلاً="" لا="" نحتاج="" الجامعيين="" ـ="" طالبي="" المكاتب="" ـ="" الا="" بنسب="" قليلة="" الآن..="" في="" مقابل="" حاجتنا="" من="" الفنيين="" خريجي="" المدارس="" الفنية="" ـ="" الصناعية="" ـ="" الزراعية="" المتوسطة..="" وليست="" الجامعية..="" وان="" نتوسع="" في="" انشاء="" المدارس="" الفنية="" هذه..="" ولكن="" مع="" ضرورة="" أن="" تلبي="" حاجات="">

وهذا كله يحتاج تغيير العقلية المصرية التي تقدس حامل الشهادة  الجامعية وللعلم فان دخل أو راتب "الفنيين والاسطوات" في العالم كله تفوق رواتب ودخل الجامعيين.. ولكن ماذا نفعل مع شعب ينادي الآخر بكلمة "ياباشمهندس" وأتمني أن ندفن وفوراً هذه الكارثة المسماة التعليم المفتوح.. لأن كل هدفها هو.. الشهادة الجامعية!!