عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هموم مصرية

 

على ضوء ما جرى لنا ـ ومازال يجرى ـ أرى ضرورة إعادة ترتيب أوراقنا.. سواء فى علاقاتنا الاقليمية أو العالمية أيضًا. وربما يكون ما جرى فى معركة اليونسكو هو سبب ما نطالب به.. بل ونلح عليه، وأن ننظر إلى كل علاقاتنا على أسس عقلانية.. بعيدة عن أى عواطف.

ففى معركة اليونسكو تأكدنا أنه لم يعد «للعراقة» ولا للمعرفة والتاريخ والثقافة أى علاقة فى العلاقات الاقليمية والدولية.. ليس فقط بسبب دور قطر المشبوه الذى هو بالضبط مثل حصان طروادة أو كعب أخيل.. لأنه حتى لو انزوت قطر بكل أموالها فإن الزمن كفيل بوجود قطر أخرى.. والتاريخ يحوى الكثير من الأمثلة.. نقول ذلك سواء كانت قطر تنفذ مخططها «الذاتى» أم تلعب بمخطط رهيب هى أداته الكبرى.

< ورغم="" سرية="" انتخابات="" اليونسكو،="" إلا="" أنه="" ليس="" صعبًا="" أن="" نعرض="" من="" كان="" معنا="" ومن="" وقف="" ضدنا،="" من="" الاشقاء..="" أو="" من="" الأصدقاء..="" ليس="" فقط="" موضوع="" لبنان="" وكيف="" خسرنا="" أصوات="" من="" كان="" معها..="" أم="" خسرنا="" صوتها="" نفسه،="" إذ="" من="" المؤكد="" انها="" أعطت="" صوتها="" إلى="" مرشحة="" فرنسا..="" ولم="" تفعل="" كما="" فعلت="" الصين="" مشكورة..="" وكذلك،="" أكاد="" أجزم="" بأن="" دولاً="" عربية="" أخرى="" ولو="" تحت="" الترابيزة..="" لم="" تقف="" معنا="" بل="" وأعطت="" صوتها="" ربما="" بسبب="" المال="" لمرشح="" قطر،="" الذى="" كان="" يعد="" بالمن="">

أما حسابنا مع من كنا نراهم أصدقاءـ وبالذات فى افريقياـ فهؤلاء إما خضعوا للمال القطرى.. أو انحازوا إلى الفرانكوفونية.. أى هم أعطوا صوتهم لمرشح قطر طمعًا وأملاً.. أو صوتوا لصالح فرنسا.. ورغم اننى لست ضد فرنسا، على الأقل لأنها دولة لها تاريخ وثقافة وعراقة.. إلا أن المثل الشعبى يقول: أنا وابن عمى على الغريب. ولابد أن هذه الدول الافريقية لم تنس «خيرات فرنسا» فصوتوا لمرشحتها رغم قرار الاتحاد الافريقى.

< ولكن="" هل="" تعنى="" عملية="" إعادة="" ترتيب="" الأوراق="" التى="" نراها="" الآن="" ضرورية="" ان="" ننسى="" عداوات="" قديمة="" لنا..="" ولكن="" ماذا="" عن="" المبدأ="" القاتل:="" لا="" صداقة="" دائمة..="" ولا="" عداوة="" دائمة..="" ولكن="" هناك="" مصالح="" دائمة..="" ويكفى="" الدور="" غير="" التقليدى="" الذى="" أدته="" «الصديقة="" الصين»="" أم="" يا="" ترى="" لأن="" الصين="" هذه="" من="" الدول="" ذات="" التاريخ="" والأصالة="" والعراقة="" فرأت="" أنه="" من="" العار="" أن="" تعطى="" صوتها..="" لأموال="">

إن كل دول العالم تعيد ترتيب أوراقها، عقب كل معركة، حتى أصبحنا نجد أعداء الأمس صاروا من الأصدقاء.. ونسوا ما كان بينهم من ثارات وعداوات.. وانتقام.. والأمثلة عديدة: أمريكا واليابان وألمانيا وفرنسا وأوروبا الغربية وأوروبا الشرقية.

< وليس="" عيبًا="" أن="" تصبح="" علاقاتنا="" اساسها="" المصالح..="" ليس="" فقط="" العربيةـ="" العربية="" ـ="" أو="" المصرية="" ـ="" الافريقيةـ="" ولكن="" العيب="" أن="" نستمر="" نأكل="" البالوظة="" ونتلقى="" الصفعات..="" واللطمات="" مرات="" بدعوى="" الأشقاء="" ومرات="" بدعوى="" اننا="" أبناء="" قارة="">

وإذا كنت لا أطالب بحروب ومعارك مع من خانونا أو ضربونا إلا اننا يجب أن نتعامل بالمثل.. وكفى ضحكًا على الذقون وكفى ما قدمناه لهؤلاء وشعبنا أحق به منهم.