رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كلمة عدل

من أهم القوانين التى أقرها مجلس النواب خلال دورى الانعقاد الماضيين.

قانون تنظيم أنشطة الغاز وأهم مميزات هذا القانون إنشاء جهاز مستقل يتولى عملية تنظيم ومتابعة ومراقبة أنشطة شحن ونقل وتوريد وتوزيع وتخزين وتسويق وتجارة الغاز والغاز الحيوى «البيوجاز» أو الغاز المستخرج من الكتلة الحيوية أو أى نوع من أنواع الغاز غير التقليدى يسمى جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز.

كما أن قانون الضريبة على القيمة المضافة أهم مميزات قانون الضريبة على القيمة المضافة: يحل محل قانون الضريبة على المبيعات.

ويواكب التطور العالمى فى تطبيق الضرائب غير المباشرة التى تفرض على الانفاق، والمطبقة فى أكثر من 150 دولة على مستوى العالم.

وسهولة التنظيم التشريعى للضريبة على القيمة المضافة لأنها تفرض على كافة السلع والخدمات  فى كافة مراحل التداول إلا ما استثنى بنص خاص.

فرض ضريبة عادلة يتناسب عبؤها مع قدرات المواطنين المتفاوتة على الانفاق فكلما زاد الانفاق زادت الضريبة والعكس صحيح.

فرض هذه الضريبة يجعل هناك رقابة على حجم أنشطة المشروعات الاقتصادية مما يؤدى الى إحكام تحصيل الضريبة العامة على الدخل، والربط بين المصالح الإيرادية.

أما قانون الخدمة المدنية: كان لزاماً على المجلس الإسراع فى إقرار قانون جديد للخدمة المدنية يقوم على فلسفة جديدة مغايرة تماماً للفلسفة السابقة مفادها حصول المواطن على الخدمة الحكومية بأعلى جودة وبشفافية مطلقة ونزاهة تامة، وخلق جهاز إدارى ذى كفاءة عالية يتسم بالشفافية والعدالة ويخضع للمساءلة ويحقق الأهداف التنموية للبلاد، وعليه أقر المجلس قانون الخدمة المدنية الجديدة.

وللحديث بقية

 

سكرتير عام حزب الوفد