رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كلام

كثير من المصريين لا يعرفون عن وزارة  الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلا ما يتعلق بالشق الأول من مسماها، وهو قطاع الاتصالات الثابتة والمحمولة والانترنت.. أكثر من ذلك  لا يعلمون، رغم أهمية ما تنفذه «وزارة الاتصالات» من أعمال هامة لتطوير البنية المعلوماتية فى جميع قطاعات الدولة، كالصحة والتعليم والزراعة والعدل والاستثمار وغيرها.. وللوزارة وزير اسمه ياسر القاضى لم يشأ أن يزاحم غيره فى نسبة هذه الأعمال لوزارته، فى الوقت الذى يستمرئ آخرون نسبة هذه الأعمال حتى لأشخاصهم.!.. وفضل الوزير «القاضى» أن يعمل فى صمت فى استكمال بناء المجتمع الرقمى وتوسيع وتطوير البنية التكنولوجية والمعلوماتية للمجتمع وتحديث قواعد البيانات.. ولم يعلم الكثيرون أنَّ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد  شاركت ونفذت العديد من المشروعات منها ميكنة العمل بالهيئة العامة للاستثمار، وتطوير الخدمات التى تقدمها للمستثمرين بسرعة. وساهمت الوزارة فى تطوير البنية التكنولوجية لصندوق التطوير العقاري وتطبيق نظام الشباك الموحد،  وتشغيل مركز اتصالات لخدمة عملاء صندوق التمويل العقاري وبيع الأراضي للمصريين بالخارج ومراحل بيت الوطن وبيع وحدات الإسكان الاجتماعي ووحدات مشروع دار مصر من خلال بوابات إلكترونية..

وأشرفت الوزارة على تنفيذ نظام التأشيرة الإلكترونية، ومراقبة المنافذ الحدودية إلكترونياً. ونفذت مشروع ميكنة الحيازة الزراعية، لمساعدة الفلاحين وضمان وصول الأسمدة ومستلزمات الإنتاج المدعومة لهم.. وتسهم الوزارة فى عملية تطوير التعليم، من خلال تحليل الاسهامات البحثية لأعضاء هيئات التدريس، وإطلاق الشبكات العلمية المتخصصة، وإتاحة المحتوى الالكتروني التعليمي للتعليم العالي وإطلاق بوابة التعليم الالكتروني المفتوح. وتُطور الوزارة منظومة العدل؛ لتحقيق العدالة الناجزة، وتطوير تطبيقات العدالة الجنائية، والتكامل مع نظام أقسام الشرطة ونظام المحاكم الجنائية، وتطوير خدمات محكمة النقض وإطلاق المواقع والبوابات الالكترونية للمحكمة الدستورية العليا والنيابة العامة ووزارة العدل. بالاضافة إلى ميكنة منظومة العمل بمكاتب التوثيق والشهر العقاري· وساهمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تفعيل خدمات البث المباشر على شبكة الانترنت للترويج لأشهر المواقع السياحية المصرية باستخدام كاميرات مثبتة في المواقع، كما قامت بتحسين ترتيب ظهور المزارات والمواقع السياحية على محركات البحث، ومواقع التواصل الاجتماعي.. وقدمت الوزارة الدعم التكنولوجي لوزارة التموين؛ لتوصيل الدعم لمستحقيه، ودربت العاملين بها، وتوفير أجهزة التشغيل، وطورت البوابة الالكترونية للوزارة؛ لتحديث بيانات بطاقات التموين.. ونفذت الوزارة مشروع ميكنة استصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة، وميكنة منظومة وحدات الرعاية المركزة وسيارات الإسعاف بمستشفيات وزارة الصحة، وبناء قواعد بيانات للحضانات وبنوك الدم، وتشغيل خدمات التحاليل التشخيصية المميكنة بمستشفيات التأمين الصحي، وميكنة الخدمات الصحية بالمعهد القومي للسكر وعدد من المستشفيات التعليمية..   

هذه بعض أعمال وزارة تكنولوجيا المعلومات، التى تَرَفَّع وزيرُها دون سبب عن أنْ تُنسب لوزارته.. وإن كنت قد تطوعت بذكر بعضها فبغرض تصحيح مفاهيم عند الكثيرين الذين سيتفاجؤون أنَّ هذه الأعمال نفذتها وشاركت فيها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وأيضًا لتسجيل كلمة حق ــ قد عزت فى هذه اﻷيام ــ فى حق رجل آثر أن يعمل فى صمت وبعيدًا عن اﻷضواء. 

[email protected]