عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اليوم.. موسكو تستضيف القمة المصرية ـ الروسية

السيسي خلال وصوله
السيسي خلال وصوله موسكو

 يلتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأربعاء مع الرئيس فلاديمير بوتين، كما يلتقي مع كبار المسئولين الروس وعدد من رؤساء كبريات الشركات الروسية وذلك دعماً لتوجهات البلدين رفع مستوي العلاقات الاقتصادية والاستثمارية.

ووفقاً لجدول الأعمال فسوف يقوم الرئيس بزيارة إلي البرلمان الروسي «مجلس الدوما» حيث يعقد لقاء ثنائياً مع رئيس البرلمان سيرجي نارشكين يعقبه اجتماع موسكو بحضور وفدي البلدين.

وسوف يلتقي «السيسي» أيضاً بكل من وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف ورئيس صندوق الاستثمار الروسي المباشر كيريل ديمترييف لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وكذا زيادة الاستثمارات الروسية في مصر، ومن المتوقع أن يقوم «السيسي» بزيارة إلي معرض «ماكس الدولي للطيران».

وأكد الكرملين ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيبحث مع «السيسي» مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين بما في ذلك آفاق تعزيزها في المجال التجاري- الاقتصادي، وأشار إلي انه من المتوقع أن يتبادل الزعيمان آراءهما بصورة مفصلة بشأن القضايا الدولية وخاصة أوضاع الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وستشهد الزيارة بحث الأوضاع الإقليمية خاصة في العراق وسوريا وليبيا واليمن، إذ يؤكد البلدان علي ضرورة المضي قدماً نحو الحلول السياسية دون تدخلات خارجية وبما يضمن التصدي للتنظيمات الإرهابية.

ويطغي الملف الاقتصادي علي زيارة «السيسي» لموسكو خاصة أن وسائل إعلام روسية نقلت عن مصادر رفيعة المستوي أن الجانبين سيوقعان علي اتفاقية للتعاون في المجال النووي السلمي ما يتيح لروسيا إقامة محطة «الضبعة» النووية بعد أن أعطت موسكو للقاهرة شروطاً تمويلية وصفت بالممتازة.

وسيبحث الجانبان اتفاق التجارة الحرة بين مصر وروسيا وملفات زيادة أعداد السياح الروس إلي  منتجعات الغردقة وشرم الشيخ إضافة إلي واردات القمح لمصر التي تعد أكبر مستورد له في العالم.

يذكر ان الرئيس «السيسي» زار موسكو في مايو الماضي للمشاركة في الاحتفالات بمناسبة الذكري السبعين للانتصار علي النازية، كما قام بزيارة إلي روسيا في أغسطس عام 2014 حيث عقد لقاء قمة مع نظيره الروسي في مدينة سوتشي علي البحر الأسود وكانت هذه القمة بمثابة

إشارة الانطلاق لتدشين محاور العلاقات الاستراتيجية بين القاهرة وموسكو.

وتأتي زيارة «السيسي» إلي موسكو في الوقت الذي تواصل فيها القيادة الروسية المشاورات علي المستويين العالمي والإقليمي حول مبادرة الرئيس «بوتين» لتشكيل تحالف «لوجستي» واسع لمواجهة تنظيم «داعش» الإرهابي، بما في ذلك التعاون الأمني الوثيق وتبادل المعلومات والملفات وإغلاق مصادر التمويل وتجفيف المنابع التي تمد التنظيمات الإرهابية بالأموال والعناصر.

وعلي صعيد التعاون الخاص بمكافحة الإرهاب تستعد القوات الروسية المحمولة جواً لاجراء مناورات برية لمكافحة الإرهاب مع القوات المصرية وذلك خلال العام الجاري علي الأراضي المصرية.

وقالت صحيفة «نيزافيسمايا جازيتا» الروسية ان القوات الروسية المحمولة جواً ستجري مناورات برية لمكافحة الإرهاب مع نظيرتها المصرية وذلك خلال شهري أكتوبر- نوفمبر من العام الجاري.

وفي المجال العسكري نقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية عن مصدر عسكري- دبلوماسي روسي ان روسيا ومصر وقعتا علي مستوي الحكومتين عقدا لتوريد مقاتلات «ميج- 29» ولم يحدد المصدر عدد المقاتلات التي ستشتريها مصر في إطار العقد، متوقعاً أن يوقع قريباً العقد علي مستوي الهيئات المعنية في الدولتين.

وكانت صحيفة «فيدوموستي» الروسية قد نقلت في وقت سابق عن مصادر في قطاع الصناعة الحربية الروسي ان البلدين نسقا مشروع عقد خاص بتزويد مصر بـ46 مقاتلة من طراز «ميج- 29»، ورجحت المصادر أن تبلغ قيمة العقد 2 مليار دولار.