رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

اليونان تتجه نحو الانتخابات رغم تكليف المعارضة بتشكيل حكومة

بوابة الوفد الإلكترونية

كلف الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، اليوم الجمعة، حزب المعارضة المحافظ، رسميًا بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة رئيس الوزراء اليساري الكسيس تسيبراس، غير أن اتجاه البلاد لإجراء انتخابات مبكرة يبدو أمرًا شبه مؤكد.

استقال تسيبراس يوم الخميس على أمل إحكام قبضته على السلطة في انتخابات مبكرة بعد سبعة أشهر على تسلمه منصبه ناضل طوالها ضد دائني بلاده من أجل التوصل إلى اتفاقية انقاذ بشروط أفضل لكنه اضطر للخضوع في النهاية.

وقال تريفون أليكسياديس نائب وزير المالية في الحكومة المستقيلة، إن "الانتخابات وحدها قد تعيد الاستقرار الى اليونان بعد انقسام حزب سيريزا الذي يتزعمه تسيبراس حيال قبول الشروط الشاقة لثالث خطة انقاذ يقدمها الاتحاد الأوروبي لليونان".

وأضاف أليكسياديس "سيكون للانتخابات بالتأكيد ثمن غير مباشر.. لكنها ستوضح الأمور حتى نتمكن من المضي قدماً".

وتابع بالقول، "هناك عدد من القوى السياسية التي تعتبر خطة الانقاذ هي الخلاص. لقد أجبر سيريزا على اتخاذ هذا الخيار السياسي لكن ذلك لم يرتكز على عقيدة".

وانفصل معارضو قرارات تسيبراس الأخيرة من أقصى اليسار في حزب سيريزا لتشكيل حزب جديد يمثله 25 مشرعًا في البرلمان.

وسيحمل الحزب الجديد اسم "الوحدة الشعبية" ويرأسه وزير الطاقة السابق باناجيوتس لافازانيس زعيم الجناح اليساري في حزب سيريزا الذي عارض دعوة تسيبراس لدعم خطة الانقاذ الثالثة.

وكان رئيس اليونان بعث يوم الخميس رسالة بالبريد الإلكتروني دعا فيها زعيم المحافظين فانجليس ميماراكيس لتشكيل الحكومة لتجنب اللجوء إلى انتخابات جديدة ستكون الثالثة في ثلاث سنوات.

وفي حال لم يتوصل ميماراكيس لاتفاق على تشكيل حكومة ائتلافية في غضون ثلاثة أيام حينها سينتقل التكليف لثالث أكبر حزب في البرلمان غير ان الانتخابات تبدو نظريًا أمرًا مؤكدًا.