عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

«أبوالنمرس» تمتلك قدرات وخبرات تجعلها أفضل مركز على مستوى الجمهورية

بوابة الوفد الإلكترونية

هو أحد أبرز قيادات حزب الوفد بجنوب الجيزة.. يحيى فضل محمد أبوشنب وشهرته الكابتن يحيى أبوشنب، بدأ العمل الاجتماعى والخدمى عام 1984 فور عودة حزب الوفد الجديد للحياة السياسية المصرية على يد فؤاد باشا سراح الدين، وظل متمسكاً بمبادئ الحزب التى وضعها نصب أعينه فى كتاباته الصحفية، التى بسببها تعرض للنقل التعسفى أكثر من مرة وكان لـ«الوفد» معه هذا الحوار..

> بماذا تصف دائرتك؟

- هذه الدائرة لها طبيعة خاصة، فالطابع الفلاحى مازال قائماً بها، ولها مشاكل عدة تابعتها لحظة بلحظة من خلال وجودى فى المجلس المحلى الشعبى دورتى 2002، 2006، وأهمها أزمة الصرف الصحى ورصف الطرق، والكثافة العددية بالمدارس، فضلاً عن أزمة النظافة ومشاكل الفلاح وكارثة الكوارث البطالة.

> هل لديك حلول لهذه المشاكل؟

ليست هناك مشكلة فى الكون دون حل والتى تحتاج إلى قرارات جريئة، إضافة أننى سأعتمد على تشكيل (مجلس خدمة نائب) الذى سيتولى رصد أزمات الدائرة ووجود حلول لها.

> ماذا يعنى مجلس خدمة النائب؟

- سيتم تشكيله من جميع مدن وقرى الدائرة، ووجود ممثل عن كل منطقة، سيكون مفوضاً منا بالتحرك وسط منطقته وحصر أزماتها ومن ثم سنلتقى بهم أسبوعياً لوضع حلول لهذه الأزمات والسعى جميعا فى حلها.

> ماذا عن كارثة القمامة؟

هناك مشروع ننوى القيام به فى الدورة الثانية للبرلمان وهو (مصنع تدوير القمامة) كشركة مساهمة مصرية ملك لأبناء الدائرة جميعا، وبدورنا سنكون مشرفين فقط على تأسيس الشركة بالشهر العقارى وطرح الأسهم وإيجاد قطعة أرض أملاك الدولة للمصنع، كما ننوى جمع القمامة كلها من المنازل دون اشتراك، وهو ما يمثل طفرة فى منطقة جنوب الجيزة مقابل الاستفادة منها.

> وماذا عن مشاكل الفلاح؟

- عدم توفير مياه الرى، والحصول على الأسمدة، وارتفاع ايجار الأراضى الزراعية كلها مشاكل تكبد الفلاح خسارة كبيرة، فحقه مهضوم وهو ما يدعونا نحن لمطالبة الحكومة بإعادة النظر فى متاعب الفلاح، فضلا عن اختفاء البقعة الزراعية التى تجبرنا على حث الجهات التنفيذية على تطبيق القانون وتغليظه تجاه هذه الجريمة.

> بماذا تصف القوانين المصرية؟

كثيرة هى القوانين التى تحتاج لإعادة النظر، لذا سيكون لدى مكتب استشارى قانونى من أبناء الدائرة مهمته البحث فى القوانين المصرية ومقارنتها بالقوانين العالمية، ونحن بدورنا سنضغط لتعديل هذه القوانين.

> ما رأيك بكوتة الشباب والمرأة بالبرلمان؟

أنا ضد الكوتة بصفة عامة، ومن رأيى أن تكون الكوتة هذه الدورة مؤقتة على أن يتم إلغاؤها فى البرلمانات المقبلة، لكن إذا استمرت هذه الكوتة سيعتبر هذا تمييزاً داخل البرلمان..

> ما رأيك بقرار تأجيل الانتخابات؟

التأجيل كان مطلوبا لقصر مدة الترشيح والانتخابات كما يجب احترام أحكام المحكمة الدستورية العليا..

> فى حال فوزك - ما أول طلب إحاطة ترغب فى تقديمه؟

طلب إحاطة لوزير الإسكان بسبب الفساد بمشروع الصرف الصحى لمركز أبوالنمرس، وما آلت إليه حال الأبنية السكنية فى الدائرة ككل.

> ما هى أهم القضايا التى ستثيرها تحت قبة البرلمان؟

هناك العديد من القوانين التى ستكون محل جهدى خلال دورات البرلمان أهمها الصحة والتعليم والأمن

والمرور..

> أول قضية تسعى فى إثارتها تحت قبة البرلمان؟

قانون العمل المصرى، هذا القانون الذى يحتاج لتعديل بما يكفل الحماية اللازمة خاصة الأمان الوظيفى وحماية العامل من الفصل ورفع القيود المفروضة على حق الاضراب فضلاً عن إصدار قانون الحريات النقابية.

> برأيك ما أهم ما يجب أن تقوم به الحكومة حالياً؟

تفعيل مبدأ المواطن بأن يكون الجميع متساوين فى الحقوق والواجبات دون تمييز بينهم، مع الاهتمام بالشباب بالقضاء على البطالة وتنمية المجتمع.

> ما أهم ملامح برنامجك الانتخابى؟

- المشروعات التنموية الصغيرة للشباب، وضع قوانين لمحاربة الفساد وتطبيق معيار العدالة الاجتماعية فى الالتحاق بالوظائف ومنع أصحاب الوساطة والمحسوبية، كذلك القضاء على القمامة، وإعادة أراضى أملاك الدولة التى اغتصبت، والانتهاء من مشروع الصرف الصحى ومحاسبة الفاسدين، والقضاء على الأمية، ورفع مستوى الخدمات الصحية فى الدائرة، كل هذا وما يستجد عليها من قضايا نصب عينى، وسأظل أدافع عنها سواء كنت بالبرلمان أو خارجه، فضلا عما يتضمنه برنامج حزب الوفد الذى يعتمد على الثوابت الوفدية والقضايا المهمة.

> ماذا عن الشباب فى برنامجك؟

- هؤلاء هم أساس برنامجى، فمعظم حملتى الانتخابية من شباب، وكل ما أنوى القيام به فى برنامجى لا يعتمد إلا عليهم، لأنهم هم الأمل وهم الدفة التى تحرك الوطن للأمام.

> هل تتوقع إقبال كثير من الناخبين؟

بكل تأكيد أتوقع إقبالاً كبيراً، وإن كنت أخشى الإحباط واليأس من المواطن المصرى، لكن يجب أن يشارك وبقوة لأننا الآن فى مرحلة البناء.

> رسالتك للناخب عامة ولأبناء دائرتك خاصة؟

على الناخب أن يختار مرشحه بعناية بعيدا عن الأهلية والعصبية والقبلية، وليعلم الجميع أن النائب نائب تشريعى وليس خدمياً، ولن ينصلح حال البلد بل حال الأمة إلا بتشريع قوانين جديدة تحافظ على الكرامة الإنسانية.

أما أهالى دائرتى فأقول لهم أثق فيكم فى مشاركتكم الفعالة، ولنقف جميعا يداً واحدة للعهد الجديد.

> رسالتك لمحافظ الجيزة الحالى؟

الثقة فى النفس، ومقابلة الجماهير، والوقوف مع الحق أسباب نجاحك وبقائك، فاختر ما شئت من البقاء أو الرحيل.