رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اكتشف.. 9 طرق منزلية لعلاج اللسان الجغرافي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يُعد اللسان الجغرافي مصدر ازعاج شديد لدى المُصابين به على الرغم من أنه لا يصاحبه الشعور بالألم ولم ينم عن الإصابة بأورام سرطانية، إلا أنه يعطي اللسان مظهر غير محبب أشبه بالخريطة ، بالإضافة إلى أنه انتيابه بالحساسية نتيجة تناول الأطعمة الساخنة والحارة وكذلك الحمضية.

ويذكر أنه لم يثبت علميا وجود دلائل أو أسباب حقيقية وراء ظهور تلك الحالة المرضية، لكن العلماء ذكروا أنه يرجع إلى عدة عوامل لعل أهمها التعرض للضغوط النفسية والانفعالات العصبية، أو نقص التغذية، أو ربما نتيجة الإصابة بالسكري أو الاضطرابات الهرمونية، كما إنه يُعد أكثر شيوعا لدي المرضي المُصابون بالصدفية.

ويقدم موقع top 10 home remedies 10 علاجات طبيعية للتقليل أو التخفيف من حدّة أعراض وتهيج اللسان الجغرافي...

1- تجنب التوتر والقلق الزائد، والبعد عن الانفعالات العصبية والضغوط النفسية.

2- تجنب تناول الأطعمة الحارة والساخنة والموالح، وكذلك التوابل والحمضيات، وأيضا السكريات لأن هذا يؤدي إلى تفاقم الحالة مما يصعب شفاؤها.

3- تجنب تناول الحلوي ذو النكهة العالية أو غيرها من المنتجات الغذائية التي تحتوي على نكهة عالية من مكسبات اللون والرائحة.

4- الإكثار من تناول السوائل، والحرص على تناول كميات وافرة من الماء بشكل منتظم على مدار اليوم، كما يمكنك تمرير قطعة من الثلج على اللسان، ولإكثار من تناول الفواكهة التي يوجد بها نسبة عالية من الماء كالخيار والبطيخ، والعصائر النباتية، والشاي الأخضر، والنعناع لإحتوائه على خواص مضادة للبكتريا تمنع من تراكم البكتريا بالفم، وذلك لتحفيز إنتاج اللعاب الذي يقوم بدوره على الحفاظ على

صحة الفم والأسنان.
5- الحدّ من تناول الكافيين كالقهوة والشاي والنسكافية، وكذلك المشروبات الكحولية.

6- خل التفاح يُعد خيار علاجي جيد، وذلك لأنه يساعد على استعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية في الفم ومحاربة العدوى، فقط قم بمزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء، واستخدامها كغسول أو مضمضة للفم كل ثلاث مرات في اليوم.

7- الحرص على النظافة اللازمة والصحيحة للفم، وذلك عن طريق تفريش الاسنان جيدا مرتين يوميا والخيط السني بانتظام، مع تجنب استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على مركبات لمكافحة الجير أو للتبييض.
8- تجنب كشط اللسان عند الذين يعانون من اللسان الجغرافي.

9- إذا تواجد بقع حمراء على اللسان يمكنك مزج كميات متساوية من بروكسيد الهيدروجين مع الماء الدافئ، ويتم تمريرها على المنطقة المتضررة باستخدام قطعة قطن لبضع ثوانِ ثم تغسل بالماء البادر، نظرا لإحتوائها على خواص مضادة للجراثيم وبالتالي تمنع من نمو البكتريا في الفم، مما يقلل من خطر العدوي.