أسعار المستهلكين في أمريكا ترتفع مجدداً وسط ضغوط متزايدة على الطاقة والغذاء
شهدت الولايات المتحدة الأمريكية ارتفاعاً حاداً في التضخم خلال شهر أبريل، حيث سجل مؤشر أسعار المستهلكين أعلى مستوى له منذ مايو 2023، ما يعكس استمرار ضغوط الأسعار على الاقتصاد الأمريكي.

ويأتي هذا الارتفاع في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية، خصوصاً الحرب في إيران التي اندلعت قبل نحو 10 أسابيع، والتي ساهمت بشكل مباشر في دفع أسعار الطاقة إلى مستويات أعلى.
وأفادت وزارة العمل الأمريكية اليوم الثلاثاء بأن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 3.8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي (أبريل 2025)، ما يعكس زيادة ملموسة في تكاليف المعيشة للمستهلك الأمريكي.
وعلى المستوى الشهري، شهد شهر أبريل ارتفاعاً بنسبة 0.6% مقارنة بشهر مارس، في حين سجلت أسعار البنزين وحدها زيادة قدرها 5.4%، ما يعكس تأثير ارتفاع أسعار الطاقة على تكاليف النقل والنشاط الاقتصادي بشكل عام.
وفيما يتعلق بالأسعار الأساسية، التي تستبعد تقلبات أسعار الغذاء والطاقة، سجلت ارتفاعاً بنسبة 0.4% مقارنة بشهر مارس، وبنسبة 2.8% على أساس سنوي مقارنة بشهر أبريل 2025.
مراقبة التطورات الاقتصادية وتأثيرات الأزمات الجيوسياسية على التضخم
ورغم هذا الارتفاع، تشير بعض القراءات إلى أن تأثير ارتفاع أسعار الطاقة لم يمتد بعد بشكل كبير إلى باقي مكونات مؤشر أسعار المستهلك، ما قد يعكس نوعاً من الاستقرار النسبي في الأسعار الأساسية للمستهلكين، بحسب الاسواق العربية.
وتبرز هذه البيانات الحاجة الملحة لمراقبة التطورات الاقتصادية وتأثيرات الأزمات الجيوسياسية على التضخم، خصوصاً مع استمرار تقلب أسعار الطاقة والغذاء، الأمر الذي قد يضيف مزيداً من الضغوط على الأسر الأمريكية ويؤثر على السياسات النقدية المستقبلية للبنك المركزي الأمريكي.
تابعوا آخر أخبار بوابة الوفد الإلكترونية عبر نبض







