هندسة عين شمس تطلق مؤتمر التقنيات الكيميائية الحديثة في تحويل الطاقة
انطلقت فعاليات مؤتمر "التقنيات الكيميائية الحديثة في تخزين وتحويل الطاقة"، اليوم الأربعاء، بمقر كلية الهندسة بجامعة عين شمس.
جاء ذلك تحت رعاية أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة الدكتورة جينا الفقي، والدكتور عمرو شعت، عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس، والدكتورة مروة خليفة، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وبمشاركة نخبة متميزة من العلماء والخبراء.
واستهلت الفعاليات بكلمة افتتاحية للدكتورغادة بسيوني، رئيس المؤتمر وأستاذ الكيمياء بكلية الهندسة جامعة عين شمس ومدير التعاون الدولي والشراكات بمؤسسة سيرا التعليمية ، ورئيس جامعة سينيكا الكندية والتي أكدت أن المؤتمر يأتي في إطار تعزيز الشراكات الدولية (SDG 17) لتحقيق أهداف الطاقة النظيفة (SDG 7)، مشيرة إلى أن المرحلة الحالية تتطلب تكاملًا حقيقيًا بين البحث العلمي والتطبيق الصناعي لتحقيق التنمية المستدامة.

وقالت الدكتورة غادة بسيوني: "ما نشهده اليوم هو نموذج حقيقي لتكامل الأدوار بين الجامعات والصناعة، حيث لم يعد البحث العلمي هدفًا نظريًا، بل أصبح أداة مباشرة لدعم الاقتصاد وتحقيق الاستدامة. ومن خلال شراكاتنا الدولية ومبادرات CIRA Education، نسعى إلى بناء منظومة متكاملة تربط التعليم بالتطبيق، وتُعد جيلًا قادرًا على قيادة التحول نحو مستقبل أكثر استدامة وابتكارًا".
ويُعقد المؤتمر بدعم من أكاديمية الشباب العالمية Global Young Academy ومنسقة مشروع فيوتشر سكيب الدكتورة شيماء عنانى بجامعة قناة السويس وتنظيم اللجنة الوطنية للكيمياء البحتة والتطبيقية ومبادرة CIRA-LinK التابعة لمؤسسة سيرا التعليمية، حيث تستهدف المؤسسة تعزيز الربط بين مخرجات التعليم الجامعي واحتياجات القطاع الصناعي، بما يدعم الابتكار وريادة الأعمال.

وتناولت جلسات المؤتمر عددًا من المحاور العلمية المتقدمة، حيث استعرض الدكتور أحمد عبد المنعم، عميد كلية العلوم الأساسية والتطبيقية بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أحدث الأبحاث حول تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى وقود هيدروكربوني باستخدام محفزات متقدمة.
وتناول الدكتور رمضان الجيوشي، الأستاذ المشارك بقسم المواد النانوية بمعهد بحوث الفلزات، استخدام ثاني أكسيد الكربون كمصدر لإنتاج الطاقة والمواد الكيميائية. كما قدمت الأستاذة الدكتورة رباب الشريف، عميد كلية النانوتكنولوجي بجامعة القاهرة، عرضًا حول تصنيع مواد نانوية كربونية من الكتلة الحيوية لتطبيقات تخزين الطاقة.
وناقش الدكتور نور عطية، الأستاذ بمعهد المعايير القومية، الهيدروجين الأخضر كوقود نظيف وتحديات تخزينه، بينما استعرض الدكتور مصطفى سند، أستاذ الكيمياء الكهربية ورئيس قسم تكنولوجيا البطاريات بمركز بحوث وتطوير الفلزات، أحدث التطورات في تطوير بطاريات الليثيوم كحلول مستدامة للتحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري.
واختتمت الدكتورة غالية جابر، الأستاذ المشارك بكلية العلوم (بنات) جامعة الأزهر، الجلسات بعرض حول استخدام مثبطات التآكل الخضراء لتحسين كفاءة واستدامة أنظمة الطاقة، حيث جاء المؤتمر كمنصة علمية متكاملة تجمع بين الخبراء والأكاديميين وصناع القرار، بهدف تحويل المعرفة العلمية إلى حلول واقعية تدعم الاقتصاد الأخضر، وتعزز من مكانة مصر كمركز إقليمي للبحث العلمي والتكنولوجيا.
تابعوا آخر أخبار بوابة الوفد الإلكترونية عبر نبض





