عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

الوحدة الاقتصادية يدرس إنشاء شركات للتكامل العربى

الدكتورعصام شرف رئيس
الدكتورعصام شرف رئيس مجلس الحكماء بمجلس الوحدة الاقتصادية ا

يدرس مجلس الوحدة الاقتصادية العربية إنشاء عدد من الشركات العربية المتخصصة لخدمة أهداف التكامل الاقتصادي العربي.

وتستهدف الشركات تحقيق التكامل فى مجال الخدمات وبحث الهيئة الاستشارية العليا برئاسة الدكتورعصام شرف رئيس مجلس الحكماء بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية ورئيس الوزراء الأسبق.
اقرت اللجان الفرعية هذه المشروعات في اجتماعاتها السابقة ومن اهمها إنشاء وتأسيس شركة عربية لصوامع الحبوب الاستراتيجية، وقد أوصت الهيئة الاستشارية بإجراء دراسة لوضع تصور للشركة المقترحة، من حيث مكانها وعدد الصوامع اللازمة، ومواقعها بالدول العربية، ونظام الإمداد والتخزين، إضافة الى مشروع إنشاء شركة عربية للسياحة، وشركة عربية لإنتاج وتسويق الأسماك.
ناقش الاجتماع رؤية القطاع الخاص وأعضاء المجلس حول كيفية إعداد  دراسات الجدوى المبدئية للمشروعات المقدمة من الهيئة الاستشاريـة، وتشمل عددا من الصناعات الخشبية وصناعات مواد البناء، وصناعات المواد الغذائية، والصناعات التعدينية.

ومن بين هذه المشروعات مدى إمكانية إنشاء شركة عربية كبرى على مستوى الدول العربية الاعضاء فى مجلس الوحدة لرفع المخلفات من كل الدول

وفرزها والإستفادة منهما وصناعة الزجاج والكرتون والبلاستيك  وإسلاك الكهرباء والأسمدة العضوية وتكرير مياه الصرف الصحي وغيرها من المشاريع الأخرى.

وصرح الدكتور عصام شرف أن هذا الإجتماع ناقش عدداً من المشروعات بين الدول العربية أقرتها وأوصت بها اللجان الفرعية، قائلا: نحن الآن كهيئة إستشارية نراجع هذه المشروعات وأن هناك حاجة ماسة لإقامة مشروعات تتعلق بالأمن الغذائي خصوصاً أن لدينا إمكانيات ومقومات يمكن أن تساعد في تنفيذ هذه المشروعات المهمة ونحن مقبلون على قمة عربية في شهر يناير القادم ، ونأمل أن يتم رفع هذه المشروعات إلى القمة الإقتصادية من خلال التنسيق مع الجامعة العربية وإدارتها والمتخصصة.