عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

طبق البيض يخسر 20 جنيهًا والأرز يهبط لـ18 .. بشائر الخير تهل

البيض والأرز
البيض والأرز

 تتعرض مصر لأزمة اقتصادية سببتها جائحة كورونا وتوابعها من مشاكل حدثت في سلاسل الإمداد، تلاهما الأزمة الروسية الأوكرانية التي قللت من الحبوب المستوردة كالأقماح والذرة والفول الصويا.

 

وتسبب غلاء الأعلاف في ارتفاع أسعار البيض وبلوغ أطباق "بروتين الغلابة" أثمانًا فلكية؛ إذ ارتفع طن الذرة  من 8000 لـ15500 جنيه، وطن فول الصويا من 11 ألف لـ40 ألف جنيه، ولا يتوفر في الأسواق.

 

اقرأ أيضًا.. بكري يطالب بمحكمة عسكرية لتجار الأزمات.. «الحاجة أم 50 بقت بـ 500»

 
الطبق بـ 79 جنيهًا

وفي بشرة خير للمواطنين، أعلن أحمد نبيل نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، عن انخفاض سعر طبق البيض إلى 79 جنيهًا، منوهًا إلى أن طبق البيض يكلف المربي فى المزرعة أكثر من 100 جنيه.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حوار الخميس"، المذاع على قناة الحدث اليوم، أن المنتج الآن أصبح يذبح الدواجن، بسبب تكلفة التربية، و أن تربية الدواجن كبيرة.

 

جشع تجار

ولفت إلى أن هناك بعض التجار تستغل الأزمة وترفع الأسعار من تلقاء نفسها، وأن سعر طبق البيض مرتبط بالعرض و الطلب، ولكن إذا استمر الأمر سيكون هناك ارتفاع فى الأسعار.

 

من جهة أخرى، قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إنه بالفعل كانت هناك مشكلة فى الأرز، ولكن على الفور تدخل وزير التموين على المصلحي وحل المشكلة.

 

الأرز متوفر

وأضاف، أن الأرز فى فترة ولمدة يومين قام البعض باحتكاره، لافتًا إلى أن الأسبوعيين الماضيين لا توجد مشكلة، وهناك وفرة فى المضارب من الأرز، والآن لا توجد أى مشكلة فى أى محافظة.


وأشار إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الأرز، وأنه يتحدى أى شخص يقول أنه لا يجد أرز، مشيرًا إلى أن الأرز الفاخر بـ 18 جنيه، وأى محل يبيع بسعر عالٍ سيتعرض للمعاقبة القانونية، مطتالبًا المواطنين الاتصال بحماية المستهلك إذا اشترى الأرز أكثر من 18 جنيهًا.

 

 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــــــــا