رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نجاح القمة العربية الصينية بالسعودية (شاهد)

الرئيس الصيني
الرئيس الصيني

 أكد الرئيس الصيني شي جين بينج، رئيس جمهورية الصين الشعبية، أن القمة العربية الصينية  المنعقدة بالعاصمة السعودية الرياض تكللت بالنجاح، وهي حدث فارق في تاريخ الصداقة بين الصين والدول العربية.

 

وأضاف الرئيس الصيني، خلال كلمته الختماية في فعاليات القمة العربية الصينية، المنعقدة بالعاصمة السعودية الرياض، اليوم الجمعة، أن بلاده تحرص على  تعميق الثقة الاستراتيجية المتبادلة مع الجانب العربي.

 

الصين: القمة العربية الصينية حدث مفصلي:

 أكمل أن "هذه القمة هي حدث مفصلي في تاريخ العلاقات الصينية العربية وستقود العلاقات والتعاون بين الصين والدول العربية نحو مستقبل أجمل، لافتًا إلى أن بلاده تدعم الجانب العربي في إيجاد الحلول السياسية للقضايا الساخنة والشائكة وبناء منظومة أمنية مشتركة وشاملة وتعاونية ومستدامة في الشرق الأوسط.

 

 اقرأ أيضًا: السيسي ورئيس وزراء العراق يناقشان التعاون في البنية التحتية والطاقة الكهربائية

 

واختتم  الرئيس الصيني حديثه، قائلًا:" نهنأ الدول العربية بالإنجازات التي تحققت خلال العشر سنوات الماضية بالدول العربية .

 

السيسي يشارك بالقمة العربية الصينية:

 يشارك في القمة العربية الصينية الرئيس عبدالفتاح السيسي وتأتي مشاركته

في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول العربية والصين، فضلًا عن المساهمة بفعالية في جهود تعزيز آليات العمل المشترك لتحقيق المصالح المشتركة، وستهدف القمة إلى البناء على الحوار السياسي الممتد بين الجانبين، إلى جانب التشاور والتنسيق بشأن سبل تعظيم آفاق التعاون المتبادل على الصعيدين الاقتصادي والتنموي، إلى جانب بحث مساعى الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

 

 

الصين هى ثان أكبر شريك تجارى للدول العربية بعد الاتحاد الأوروبي، وزاد حجم التجارة بين الجانبين بنحو 37%، ليصل إلى حوالى 330 مليار دولار عام 2021 مقابل 239.2 مليار دولار عام 2020، و266.4 مليار دولار عام 2019.