رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(فيديو) رئيس جامعة المنصورة يقدم نصائح للطلاب أثناء اختبارات القدرات

اختبارات القدرات
اختبارات القدرات

قال الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة، إن التقدم لاختبارات القدرات الخاصة ببعض الكليات يتم بشكل إلكتروني، مشيرًا إلى أن الطلاب بدأوا بحجز ميعاد عقد الامتحان الخاص بالكليات التي يشترط الالتحاق بها النجاح في ذلك الاختبار

 

اقرأ أيضا : جامعة المنصورة تبحث مع وفد سفارة موريتانيا التعاون المشترك

 

وتابع "عبد الباسط" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أن إجراء الاختبارات وسط الإجراءات الاحترازية أمر أصبح معتاد عليه لتعود الطلاب على تلك الظروف، مؤكدًا الجاهزية التامة للجامعات.

 

الهدف من اختبارات القدرات الخاصة بالكليات 

وأشار إلى أن اختبارات القدرات الخاصة بالكليات هدفها إرشاد الطالب وقياس قدرته لتحديد التخصص الصحيح بناءً على ما لديه من مهارات أو معارف، إلى جانب احتياج بعض الكليات لمهارات ومواهب خاصة مثل: كليات الفنون الجميلة، والتربية الرياضية، والموسيقية، وغيرها.

 

نصائح للطلاب أثناء اختبارات القدرات بتنسيق 2021

ونصح الطلاب المتقدمين لأداء تلك الاختبارات بضرورة توافر شروط الكلية التي سيُقدم عليها، متابعًا أن اختبارات القدرات الخاصة بالإعلام تعتمد على معلومات الطالب وشخصيته، موضحًا أنه من الممكن تقدم الطلاب في اختباراتها، مؤكدًا ضرورة التزود بالمعلومات المختلفة.

 

وأوضح عبدالباسط أنه متاح للطلاب التقدم في أكثر من اختبار لعدة كليات، لكن مع ضرورة الالتزام بمواعيد عقد الامتحانات وأماكنها المحددة لكل طالب، مؤكدا أن جامعة المنصورة تعتمد على الخدمات الإلكترونية، لافتًا إلى وجود تطبيق على الهاتف "موبيل آب" يمكن الأساتذة والطلاب من متابعة جداولهم والتواصل فيما بينهم، وغيرها من الخدمات التي يوفرها التطبيق، إلى جانب المنصة الإلكترونية التي تُمكن الطلاب من حضور المحاضرات، متابعًا أن الامتحانات وتصحيحها تمت بشكل إلكتروني هذا العام.

وفي سياق متصل، قال الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إن المجلس الأعلى للجامعات يؤكد الجاهزية لاختبارات القدرات بتنسيق 2021، لافتًا إلى أن الأختبارت ستتم بأفضل جودة وكفاءة، لضمان موهبة الطالب المصري وتوجيهها للمكان الصحيح.

أكد نجم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أن جامعة حلوان هي الجامعة رقم 1 في مصر من حيث عدد الكليات فيها، وسيدخل جزء كبير منها اختبارات القدرات، ويصل عدد الكليات المقدمة على الاختبارت إلى 7 من إجمالي 23 كلية، وتشمل جميع

قطاع الفنون ومنهم الفنون التطبيقية، والجميلة، التربية الفنية، الموسيقية، الرياضية بنين وبنات، سياحة وفنادق، التمريض.

 

وأضاف أن هناك أكبر عدد وأكبر كليات للتقديم في اختبارت القدرات إلكترونيًا من جامعة حلوان، لافتًا إلى أن طلاب الثانوية العاملة قاموا بالتسجيل إلكترونيا منذ أمس، بالتقديم بالاسم والكود ورقم الجلوس، والكلية التى يرغب بعمل الاختبارات فيها.

 

وتابع أن هناك معايير معينة لكل تخصص في اختبارات معينة، ولا يعتمد على موهبة الطالب فقط، ولكن بالمعايير والشروط المطلوبة بجانب الموهبة، لافتًا إلى أن امتحانات القدرات هذا العام بها شفافية عالية ودقيقة مع الطلاب وطرق التسجيل في الاختبارات والمواهب التي تقدم على الاختبارات.

 

وأشار إلى أن هناك تطورًا دقيقًا وعاليًا من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، أن يضمن الشفافية العالية في تقديم هذه الاختبارات والمراحل التي تتم لتأديتها، مضيفًا أن هناك مقابلة للتأكد من قدرات الطالب ودون تدخل بشري في مراحل التقديم للاختبارات ومراحل تأدية الاختبارات وفي المقابلة للتأكد من مهارات الطالب، لضمان الشفافية والحماية الكاملة للطلاب ومواهبهم.

 

وأكد نجم أن هناك إعدادا واستعدادا لاختبارات القدرات منذ شهور، لضمان تأديتها بأفضل كفاءة وخدمة، لافتًا إلى أن هناك لجان من المجلس الأعلي للجامعات، الإعداد الاختبارات، والتأكد من نماذج الاختبارات وسلامتها، متابعًا أن في العام القادم سيتم تطبيق نظام الساعات المعتمدة لأغلب الجامعات، كي تتوافق مع المادة 79 للائحة التنفيذية لقانون الجامعات، والتى تنص على تقديم فرصة للطالب أن ينهي دراسته في ثلاث سنوات فقط.