رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حصاد 2020| الطبيعة تصب غضبها على كوكب الأرض

كوارث طبيعية
كوارث طبيعية

شهد عام 2020 منذ بدايته حتي وقتنا الحالى الكثير من الأحداث المؤسفة، بخلاف فيروس كورونا الذي أرعب العالم وتسبب في انهيار الاقتصاد العالمي بسبب الإغلاق وفرض الحجر الصحي وحظر التجول، كان عام 2020 ملئ بالكوارث الطبيعية التي هزت العالم من أعاصير وحرائق وفيضانات وبراكين، ومن هنا تستعرض لكم "بوابة الوفد الإلكترونية" ونستعرض معًا أبرز الكوارث الطبيعية التي حدثت في عام 2020.

 

أقرا أيضًا: حصاد 2020 | 7 أمراض غير كورونا تثبت أنها اسوأ سنة

 

حرائق الغابات في أستراليا

في مطلع 2020، شهدت أستراليا كارثة طبيعية هددت حياة ملايين الحيوانات ألا وهي حرائق الغابات والتي اندلعت في شهر ديسمبر 2019 واستكملت الكارثة لـ 2020، ويرجع شبب أندلاع هذا الحرائق إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، وشهور من الجفاف الشديد وسجلت أستراليا أرقامًا قياسية بين تاريخ الحرائق الموسمية للبلاد، ، ووصلت الحرائق إلى 10.7 مليون هكتار ودمرت أكثر من 5900 بناية، وموت مليار من الثدييات والطيور والزواحف المهددين بالانقراض.

كارثه شمال روسيا

في يونيو 2020 شهدت بلدية نوريلسك الروسية كارثة في أكبر الكوارث البيئة بعد أن تسرب آلاف الأطنان من وقود الديزل المخصص لتشغيل محطة كهربائية إلى المياه وأحدث تلوث كبير وتغير لونها إلى اللون الأحمر، وتعد أكبر تسربات المشتقات النفطية في التاريخ الروسي.

حرائق كاليفورنيا

في أغسطس 2020 وقعت سلسلة من حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وذلك بسبب الرياح الساخنة والجافة ووصلت الحرائق إلى 31,899 هكتارًا، وأجبر الآلاف من المواطنين على الفرار من المنازل، والتهمت النيران المنازل والأشجار وأصيبت أعداد لا تحصي من الحيوانات كما اشتدت الحرائق بسبب تعرضت كاليفورنيا لقرابة 11 ألف ضربة صاعقة خلال 72 ساعة في أسوأ عاصفة من نوعها، منذ أكثر من 10 سنوات، تسببت في إشعال 367 حريقا، وأكثر من 20 منها حرائق كبيرة.

اصطدام كويكب بالأرض

في 13 نوفمبر 2020 أعلنت وكالة ناسا للفضاء بأن الأرض نجت من اصطدام كويكب أطلق عليه العلماء اسم "2020 VT4" ولم يتجاوز التأثير سوى كشط بالجزء العلوي للـ غلاف الجوي للكرة الأرضية.

وجاء مرور الكويكب بهدوء لأن هذه الصخرة الفضائية، التي يترواح قطرها بين 5 و 11 مترا، لا تملك فرصة للوصول إلى سطح الأرض سليمة، حيث يحمينا الغلاف الجوي، ولو دخلت الغلاف الجوي لتبخرت في الغالب، بسبب الاحتكاك مع الهواء.

ثوران بركان تال بالفلبين

في يناير 2020 أعلنت الفلبين حالة طؤاري كبرى بعد أن انفجر بركان تال وأصدر أصوات هادرة كالرعد وحدوث اهتزازات، تصاعدت غيمة من الرماد في السماء.

بدأ ثاني أكبر بركان نشط في البلاد في إطلاق الحمم البركانية وطلبت السلطات الفلبينية من المواطنين مغادرة المنطقة بسبب سقوط الرماد في جميع الأماكن اللقريبة منه، وعلقت الرحلات الجوية بشكل مؤقت.

كوارث إندونيسيا

في عام 2020 شهدت إندونيسيا حوالى 2276 كارثة طبيعية حيث شملت 827 فيضاناً و637 عاصفة و416 انهياراً أرضياً.

وأثرت الكوارث الطبيعية على أكثر من 4.5 مليون شخص، وأودت بحياة 307 أشخاص، وفقدان 25 آخرين، وإصابة 469، وألحقت الكوارث أضرار تقدر بحوالي 35 ألفاً و176 منزلاً و1481 منشأة عامة.

الجراد في إفريقيا

شهدت منطقة غرب إفريقيا أسراب من الجراد المقدرة بنحو 360 مليار جرادة، حيث قضت على مئات الآلاف من الأراضي المنزرعة بالمحاصيل في كلًا من إثيوبيا والصومال وكينيا، وهددت الأمن الغذائي لملايين المواطنين، واعلنت منظمة (فاو) أشهر هجوم شرس للـ جراد منذ عام 1989.

حرائق الأمازون في البرازيل

تشهد غابات الأمازون كل عام حرائق لا مثيل لها، ولكن كان عام 2020 مختلف تمامًا عن بقية الأعوام الأخري وصنفت بأنها الأشد فتكًا وضررًا على البيئة.

حدث أكثر من 2200 حريق في غابات الأمازون خلال هذا العام وأفاد المعهد الوطني للبيئة في البرازيل، بأن 3069 كيلو مترا مربعا من الغابة أحرق بالكامل، ويمثل أكبر عدد من الحرائق منذ يونيو 2007.

عاصفة التنين في مصر

في 12 مارس 2020 ضرب عاصفة رعدية كل من شمال مصر ولبنان والأردن وسوريا والعراق وفلسطين أطلق عليها رواد مواقع التواصل الإجتماعي "عاصفة التنين"، تشكل أعصار كبير فوق الدلتا وقتل العاصفة 21 شخصًا على الأقل في مصر، وتسببت العاصفة في هبوط السيول والثلوج وتم إغلاق مطار الأقصر الدولي وميناء الإسكندرية وميناء شرم الشيخ.

حريق سوق الأعلاف بالسعودية

في 4 أغسطس 2020 اندلع حريق ضخم في منطقة حفر الباطن بمحافظة رماح السعودية في أكبر سوق الأعلاف هناك، حيث اتلف الحريق 20 شاحنه محملة بالأعلاف وذلك بسبب قوة الرياح مما تسبب في سرعة انتشار الحريق.

حريق مرفأ بيروت

في نفس اليوم 4 أغسطس 2020، شهدت مدينة بيروت أبشع انفجار حصل على مر التاريخ، حيث انفجرت 2750 طنًا من مادة نترات الأمونيوم شديدة الانفجار في مرفأ بيروت والتي كانت مخرنة بشكل غير صحيح، وأسفر عن مقتل 200 شخص وإصابة أكثر من 6 آلاف بجروح بالإضافة لتشريد 300 ألف شخص بسبب تدمير منازلهم بالكامل.

انفجار خط الغاز على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي

في منتصف 2020، شهد طريق مصر الإسكندرية الصحراوي حريق هائل وذلك بسبب انفجار ماسورة غاز تحت الأرض أثناء أعمال الحفر قريبة من منطقة الهايكستب؛ ما أدى إلى حدوث كثافات مرورية للسيارات القادمة من السلام وصولا للعبور، وذلك لأكثر من 3 ساعات بسبب تغيير الاتجاهات للحفاظ على الأرواح، لكن أسفر الحادث عن إصابة 7 أشخاص، وحريق أحد معارض السيارات الموجودة في المنطقة، بالإضافة إلى الخسائر المادية للأشخاص المتواجدين في مكان الحادث لحظة الانفجار.

سماء كاليفورنيا

في 9 سبتمبر 2020 استيقظت منطقة الخليج في كاليفورنيا على مشهد غريب يشبه كوكب المريخ، حيث غطت سماء برتقالية وحمراء سان فرانسيسكو وأوكلاند وبيركلي ، وتساقط الرماد بسبب حرائق الغابات وحجبت ضوء الشمس وجعلت الهواء غير صالح للتنفس.