رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دراسة تكشف وجود الثدييات الأولى على الأرض منذ 200 مليون عام

الثدييات الأولى
الثدييات الأولى

أظهرت دراسة جديدة أن الثدييات أكثر سخونة وتستهلك طاقة أكبر وتعيش حياة أقصر من الزواحف، لكن الأمر لم يكن هكذا دائمًا، حيث وجدت الأبحاث أن الثدييات الأولى التي تطورت منذ حوالي 200 مليون سنة كانت أفرادًا خاملون يتحركون بوتيرة بطيئة ، مثل الثعابين والسحالي.

وسمحت الحياة في الممر البطيء لهذه المخلوقات بحجم الفئران أن تعيش لفترة أطول بكثير من نظيراتها في العصر الحديث.

ووفقًأ لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية تم تحليل حلقات النمو في الأسنان المتحجرة لنوعين قديمين، Morganucodon و Kuehneotherium ، التي جابت جنوب ويلز خلال العصر الجوراسي باستخدام الأشعة السينية عالية الدقة للدراسة.

 

وكشفوا أن الثدييات المبكرة عاشت لمدة تصل إلى 14 و 9 سنوات على التوالي ، في حين أن أحفادهم المعاصرين مثل الفئران والذبابة لا يمكنهم البقاء على قيد الحياة إلا في البرية لمدة عام أو عامين.

وقال الدكتور إليس نيوهام ، باحث مشارك في جامعة بريستول ، إنه صُدم بالنتائج حيث توقع الفريق أن الأعمار ستتراوح بين سنة وثلاث سنوات.

قال الدكتور نيوهام :" كان يعتقد أن الخصائص الرئيسية للثدييات ، بما في ذلك ذوات الدم الحار ، تطورت في نفس الوقت تقريبًا.

 

وعلى النقيض من ذلك ، تظهر النتائج التي توصلنا إليها بوضوح أنه على الرغم من أن لديهم أدمغة أكبر وسلوكًا أكثر تقدمًا، إلا أنهم لم يعيشوا بسرعة ويموتون صغارًا ولكنهم عاشوا حياة أطول وأبطأ وتيرة مماثلة لتلك التي تعيشها الزواحف الصغيرة ، مثل السحالي.