عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حصاد 2019.. 3 مصريات كتبن التاريخ هذا العام

فريدة عثمان
فريدة عثمان

مع اقترابنا من وداع العام 2019 دخلت مجموعة من النساء المصرية التاريخ في مختلف مجلات الحياة وأصبحن ضمن قائمة أكثر 100 إمرأة إلهامًا وتأثيرًا في العالم، ومن خلال هذا التقرير يقدم لكم بوابة "الوفد الإلكترونية" أبرز المصريات لهذا العام.

اقرأ أيضًا: شاهد أيضًا .. حصاد 2019 .. عام إنفتاح المرأه السعودية إلى العالم

رنا القليوبي

هي مهندسة ومخترعة مصرية ولدت عام 1978  وبدأت راحلتها من القاهرة إلى بوسطن وحصلت على البكالوريوس في عامي

1998 و2000 على التوالي في علوم الكمبيوتر من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وإختيرت كعضوه في مجلس أمناء الجامعة الأمريكية في عام 2015 .

وأسست شركة "أفكتيفا" " Affectiva " والغرض منها كان تطوير الذكاء العاطفي للأجهزة التكنولوجية، كما تعمل رنا علي خلق المساواة بين الذكاء الصناعي وطورت برنامج لفهم المشاعر من خلال تعبيرات الوجه وجهاز في السيارات لتنبيه السائقين إذا شعروا بالنعاس.

 

فريدة عثمان

 هي سباحة مصرية ولدت في 18 يناير 1995 في إنديانابوليس بالولايات المتحدة، وهي بطلة أفريقيا وحاملة الرقم القياسى في ال50 متر فراشة، والرقم القياسى المحلى على مستوى الكبار في مسابقات الـ 50 والـ 100 متر حر وفراشة وظهر، ويتم تدريبها علي يد الاوكراني " فولوديمير هوستور" في نادي الجزيرة.

بدأت في تعلم السباحة وهي في عمر الـ4 سنوات وتوقفت فترة لممارسة السباحة الإيقاعية، لتعود بعد ذلك في سن الـ 11 وتصبح أصغر سباحة مصرية وعربية تفوز بكل الذهبيات في بطولات 50 و100 متر، وتكسر الرقم القياسى في دورة الألعاب العربية لعام 2007.

 

رغدة عز الدين

غواصة مصرية تبلغ من العمر 27 عامًا درست رياضيات بحتة فى إنجلترا، وتعلمت الـسكوبادايفنج وهو الغوص بمعدات الغوص المعروفة، ولكنها ملت من طريقة الغوص التقليدية التي تقيد حرية الغاطس ولا يمكنه التحرك بهذة المعدات الثقيلة.

وأسست "ايچيبت فري دايڤرز" المكونة من 30 شخص، وحصلت على الرقم القياسي في الغوض محققة 45 متر في دقيقة ونصف، كما سجلت أعلي الارقام القياسية تحت الماء دون أستخدام أوكسجين خلال خمس دقائق وثلاث ثوان.