رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

«الوفد» ترصد «غرام الفراعنة» على جدران المعابد

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت دراسة مصرية حديثة، أن علاقة المصريين بالحب، والحرص على التعبير عن المشاعر الجياشة نحو المحبوب، بتقديم الهدايا وباقات الزهور، هى علاقة تاريخية، ترجع لعهود الفراعنة، الذين جعلوا للحب آلهة كُثرًا، شيدوا المعابد لعبادتها والتقرب لها.

وأوضحت الدراسة الصادرة عن مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية، فى مناسبة احتفال المصريين بعيد الحب الذى يوافق الرابع عشر من فبراير فى كل عام، وأعدتها الباحثة الأثرية المصرية، منى فتحى، أن مظاهر الحب فى مصر القديمة كانت معلنة وظاهرة، ومثلت جزءًا مهمًا فى الحياة اليومية فى مصر الفرعونية.

وأن الآلهة إيزيس، وحتحور، وبس، كانوا من أكبر آلهة الحب والبهجة والسعادة لدى قدماء المصريين، الذين قدًروا أيضا المعبودة «أفروديت» إلهة الحب والجمال لدى الرومان واليونانيين، إبان حكمهم لمصر.

وأن قدماء المصريين، عرفوا أيضا الإلهة «نخبت» و«واجيت» اللذين يمثلان آلهة الحماية، وكانوا يلجأون لهم لطلب الحماية لأحبتهم.

وأشارت «منى فتحى» فى دراستها، إلى كثيرين من زوار معابد الكرنك الفرعونية، بمدينة الأقصر، يحرصون على مشاهدة وتصور منظر منقوش بالجزء الجنوبى فى صالة الأعمدة بالمعبد، ويمثل الإله آمون سيد الآلهة، وزوجته الإلهة موت، وهما فى مشهد عناق لافت.

وأن كثيرًا من البرديات القديمة تحكى قصص حب جمعت بين العشاق فى مصر القديمة، بجانب مشاهد كثيرة تسجل علاقات الحب بين الأزواج وزوجاتهم.

وأنه مما يروى عن الحب فى مصر القديمة أن كلمة «مر» المعبرة عن الحب، كان يرمز لها برمز الفأس، حيث كانوا يعتقدون أنه كما يشق الفأس القلب، فالحب يشق القلب.