رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

أبو الغيط يشيد بعودة العلاقات بين السعودية وإيران.. تنهي حالة الاحتدام

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم السبت، بعودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران، مؤكدًا أن الاتفاق⁩ ينهي حالة الاحتدام بين الدولتين التي استمرت ما يزيد عن سبع سنوات.

 

وأضاف أن الاتفاق خطوة يمكن أن تؤشر لمرحلة جديدة إيجابية فى العلاقات الثنائية قد تكون مفيدة للإسهام في تحقيق قدر من الاستقرار إقليمياً، وفقًا لموقع الغد الإخباري.

 

اقرأ أيضًا..أمريكا غير سعيدة بعودة العلاقات بين السعودية وإيران (فيديو)

 

وتابع الأمين العام على حسابه بموقع “تويتر”: “جهود ⁧‫الصين⁩ والعراق⁩ وسلطنة عمان⁩ في هذا الإطار مشكورة وتستحق التنويه”.

وأعلنت الرياض وطهران أمس، التوصل إلى اتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية، وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهرين، في خطوة لاقت ترحيبا عربيا ودوليا.

 

 

وفي وقت سابق من اليوم، أعرب الاتحاد الأوروبي عن ترحيبه باتفاق عودة العلاقات بين السعودية وإيران، وأعرب عن أمله في أن يؤدي ذلك لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.

 

وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان: "يرحب الاتحاد الأوروبي باتفاق استعادة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإيران، ويأمل في تنفيذه.. وبالنظر إلى أن المملكة العربية السعودية وإيران تلعبان دورا مركزيا في الأمن الإقليمي، فإن استئناف العلاقات الثنائية من شأنه أن يساهم في استقرار المنطقة بأكملها".

 

يوم الجمعة 10 مارس، وقعت إيران والمملكة العربية السعودية، بوساطة صينية، اتفاقا بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية، ومن المقرر فتح سفارات البلدين في غضون شهرين.

 

وتم التوقيع على بيان مشترك بعد عدة أيام من المحادثات بين رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ونظيره السعودي في بكين.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: