رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قلق روسي من حظر طالبان تعليم الأفغانيات في الجامعات

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

 

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أنها قلقة بشأن الأنباء التي تفيد بأن حكومة "طالبان" في أفغانستان، قد حظرت تعليم الفتيات في الجامعات، مُتوقعة أن تتخذ كابل تدابير لضمان سلامة الطالبات، قائلةً "نتابع بقلق الأنباء التي تفيد بأن حكومة طالبان في أفغانستان، منعت الفتيات من الالتحاق بالجامعة.. الحق في التعليم من بين حقوق الإنسان والحريات الأساسية.. وقد علمنا بمبررات السلطات الأفغانية حول ربط حظر التعليم العالي للفتيات بمشاكل توفير الأمن أو الصعوبات الاقتصادية.. ونتوقع أن تتخذ كابل قريبا التدابير اللازمة لتصحيح هذا الوضع".

 

وأشارت الوزارة إلى أن: "تعليم السكان دون أي نهج تمييزي هو مفتاح التنمية الاجتماعية والاقتصادية الناجحة للمجتمع الحديث".

 

اقرأ أيضًا.. طالبان تُصدر قرارًا جديدًا حول استبعاد الأفغانيات من الجامعة

 

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام أفغانية، أن وزارة التعليم العالي في حكومة "طالبان" أمرت بوقف تعليم الطالبات في الجامعات الخاصة والعامة في

أفغانستان.

 

وقد  أغلقت حركة طالبان، الجامعات الحكومية والخاصة أمام الفتيات والنساء في عموم أفغانستان، ما أثار هذا القرار غضب الكثير من الدول حول العالم، ويأتي القرار بعد منع الحركة "التي تكونت من طلبة المدارس الدينية في باكستان" فتح المدارس المتوسطة والثانوية أمام البنات بعد وصولها إلى السلطة صيف العام الماضي، وتوجد في أفغانستان 40 جامعة حكومية ونحو 140 جامعة خاصة منها 68 في العاصمة كابل.

 

ودافع وزير التعليم العالي في طالبان ندا محمد نديم، منع دخول النساء للجامعات الأفغانية، "بعدم احترام قواعد اللباس"، في حين أدان فيه وزراء خارجية مجموعة السبع الإجراءات المتخذة في أفغانستان.