رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

طالبان تُصدر قرارًا جديدًا حول استبعاد الأفغانيات من الجامعة

طالبان
طالبان

 أغلقت حركة طالبان، الجامعات الحكومية والخاصة أمام الفتيات والنساء في عموم أفغانستان، ما أثار هذا القرار غضب الكثير من الدول حول العالم، ويأتي القرار بعد منع الحركة "التي تكونت من طلبة المدارس الدينية في باكستان" فتح المدارس المتوسطة والثانوية أمام البنات بعد وصولها إلى السلطة صيف العام الماضي، وتوجد في أفغانستان 40 جامعة حكومية ونحو 140 جامعة خاصة منها 68 في العاصمة كابل.

 

 دافع وزير التعليم العالي في طالبان ندا محمد نديم، منع دخول النساء للجامعات الأفغانية، "بعدم احترام قواعد اللباس"، في حين أدان فيه وزراء خارجية مجموعة السبع الإجراءات المتخذة في أفغانستان.

 

 اقرأ أيضًا.. السعودية تدعو أفغانستان لتعليم الفتيات.. والعالم يندد بقرار طالبان

 

 وأمر نديم مساء الثلاثاء كل الجامعات الحكومية والخاصة في البلد بوقف تعليم الإناث حتى إشعار آخر.  والخميس، برر القرار بأن "الطالبات الجامعيات لم يحترمن القواعد المتعلقة بالحجاب".

 

 وأشار الوزير إلى أن الفتيات اللواتي كن يدرسن في محافظات بعيدة عن منازلهن "لم يسافرن مع محرم، رفيق ذكر بالغ"، موضحًا أن "شرفنا الأفغاني لا يسمح لشابة مسلمة من مقاطعة

ما بأن تتواجد في مقاطعة بعيدة من دون أن يرافقها والدها أو شقيقها أو زوجها".

 

 وأدانت منظمة اليونسكو "بشدة" الخميس قرار طالبان، داعية إلى "إلغائه على الفور"، وقالت "تدين منظمة اليونسكو قرار طالبان حرمان النساء من الالتحاق بالجامعات، الذي يأتي بعد 15 شهرًا على استبعاد الفتيات من المدرسة الثانوية"، واستنكرت القرار معتبرة أنه يشكل "انتهاكًا جسيمًا لكرامة الإنسان والحق الأساسي في التعليم".

 

 والخميس، قال وزراء خارجية دول مجموعة السبع إن معاملة طالبان للنساء والفتيات في أفغانستان يمكن أن تعد "جريمة ضد الإنسانية".

 

 وعبروا في بيان أن "سياسات طالبان المصممة لإقصاء النساء من الحياة العامة ستكون لها عواقب على كيفية تعامل بلادنا مع طالبان".