عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

زيلينسكي يدعو لمساعدة أوكرانيا على نزع الألغام

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، نيوزيلندا والمجتمع الدولي لمساعدة بلاده على نزع الألغام وغيرها من الذخائر غير المنفجرة، متهمًا روسيا بارتكاب إبادة بيئية في بلاده.

 

انفجارات قوية تهز كييف.. وأوكرانيا تؤكد إسقاط 10 طائرات مسيرة

وفي خطاب عبر الفيديو ألقاه أمام البرلمان النيوزيلندي قال زيلينسكي إن حتى الآن، هناك حوالي 174 ألف كيلومتر مربع من الأراضي الأوكرانية ملوّثة بالألغام أو غيرها من الذخائر غير المنفجرة، وفقًا لموقع الغد الإخباري.

وأشار زيلينسكي ، إلى أن تلك المساحة هي أكبر قليلاً من دولة مثل تونس وأصغر قليلاً من دولة مثل سوريا.

وأكدت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن لزيلينسكي إن بلادها ستستمر في دعم أوكرانيا خلال حربها ضد روسيا وحتى أثناء إعادة بناء الدولة.

وشدّد الرئيس الأوكراني على أنّه ليس هناك من سلام حقيقي لأي طفل يمكن أن يموت بسبب لغم روسي مخفيّ مضادّ للأفراد، مناشداً نيوزيلندا التي يتمتع جيشها بخبرة كبيرة في مجال نزع الألغام بأن تقود جهود إزالة الألغام في أوكرانيا وتخفيف العواقب البيئية للنزاع.

وبحسب زيلينسكي فإنّ البحر الأسود وبحر آزوف ملوّثان بدورهما بألغام عائمة أودت بحياة مئات الآلاف من الكائنات الحية التي قضت نتيجة الأعمال الحربية.

وأكدت رئيسة الوزراء النيوزيلندية اهتمامها بمطالب الرئيس الأوكراني بالحصول على مزيد من الدعم، لا سيّما في ما يتعلّق بآثار الحرب على المدى الطويل، وخاصة على البيئة.

وقالت إن نيوزيلندا تدعم كييف عندما تسعى إلى السلام، وأضافت أنها ستظل معها أيضاََ عندما تعيد البناء.

ومنذ بداية الحرب في فبراير الماضي واستمرت دعوات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للغرب إلى تزويد

بلاده بأنظمة دفاع جوّي حديثة لتمكينها من التصدّي للضربات الروسية المكثّفة.

وفي آخر التطورات، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال مؤتمر للمانحين الدوليين في باريس أمس الثلاثاء، إن المجتمع الدولي عزم الوقوف إلى جانب أوكرانيا ومساعدتها للتصدي للهجمات الروسية والبرد القارس.

وأضاف ماكرون إن المهمة العاجلة هي مساعدة الشعب الأوكراني خلال فصل الشتاء.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين إن الاتحاد الأوروبي أرسل 40 من مولدات الطاقة الكبيرة إلى أوكرانيا لتشغيل المستشفيات.

وأضافت فون دير لاين أمام المؤتمر، إن إرسال هذه المولدات يأتي لضمان إمداد 30 مستشفى في دونيتسك ودنيبروبتروفسك وزابوريجيا، وميكولايف وخيرسون بالطاقة. وتضاف هذه المولدات إلى 800 مولد كهربائي تم إرسالها إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي للبلاد في 24 فبراير الماضي.

وأعلنت فون دير لاين أيضا عن إنشاء منصة تنسيق تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، بهدف تسريع وتيرة إرسال المساعدات إلى أوكرانيا.

ومن أجل هذا الغرض، سيتم إنشاء مستودع لإعادة الشحن في بولندا هذا الأسبوع، لنقل المساعدات إلى المناطق ذات الصلة في أوكرانيا.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: