رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

رئيس الوزراء التشادي المؤقت يتعهد بالحريات والحقوق

صالح كبزابو رئيس
صالح كبزابو رئيس الوزراء الجديد المؤقت بدولة تشاد

قال صالح كبزابو، رئيس الوزراء الجديد المؤقت بدولة تشاد والمعارض السابق، إن احترام "جميع الحريات" و"حقوق الإنسان، بجميع أشكالها" سيكون جزءًا من البرنامج بعد تعيينه من قبل الحاكم التشادي محمد إدريس ديبي رئيسًا للوزراء لقيادة حكومة الاتحاد الوطني.

 

سقوط 9 صواريخ كاتيوشا في المنطقة الخضراء بالعراق

 

السيرة الذاتية 

 

ديبي صالح كبزابو، يبلغ من  75 عامًا، كان يعمل صحفيًا، وخاض انتخابات 4 مرات للرئاسة ضده والده إدريس ديبي إتنو، لتوجيه البلاد إلى الحكومة المدنية.

 

قد تولى الجنرال البالغ من العمر 38 عامًا المنصب بعد مقتل ديبي الأكبر، الذي ظل في السلطة لمدة ثلاثة عقود، خلال عملية ضد المتمردين في أبريل 2021.

 

لكنه أثار غضب الكثيرين في الداخل منذ ذلك الحين وأحرج مؤيديه، في الخارج من خلال الضغط من أجل البقاء في السلطة بعد الموعد النهائي الموعود في البداية والتنافس في الانتخابات الموعودة.

 

وعد كبزابو، في تصريحات صحفية، "بمرافقة" إيتنو الشاب "في مسعى كبير ... العامين المقبلين من الانتقال السياسي". كان كبزابو، وهو خصم شرس في السنوات الأخيرة من حكم ديبي الأكبر، سريعًا في الاعتراف بابنه كزعيم بعد وفاته. شارك زعيمان من حزبه UNDR في أول حكومة انتقالية عينها المجلس العسكري.

 

أعلن المجلس العسكري لديبي، في الأصل أنه سيعيد الحكم المدني بعد 18 شهرًا في السلطة ، وكان قد وعد في البداية بعدم المشاركة في الانتخابات التالية.

 

ولكن مع اقتراب الموعد النهائي البالغ 18 شهرًا، أعاد منتدى وطني نظمه ديبي ضبط الساعة.

 

ووافق الأسبوع الماضي، على إطار زمني جديد مدته 24 شهرًا لإجراء الانتخابات.

 

وعين ديبي "رئيسًا انتقاليًا" مؤقتًا، وأعلن أنه قد يكون مرشحًا في الاقتراع.

 

وأدى ديبي، اليمين يوم الإثنين الماضي، وتعهد بتسمية "حكومة اتحاد وطني" في غضون أيام.

 

كان رئيس الوزراء المنتهية ولايته 55 عامًا السياسي المخضرم ألبرت باهيمي باداك، الذي خدم لمدة 18 شهرًا وكان أيضًا رئيسًا للوزراء في عهد والد ديبي. استقال رسميا يوم الثلاثاء مع حكومته.
 

دولة تشاد

 

 تشاد دولة شبه صحراوية تقع في قلب وسط غرب إفريقيا، وتعاني من عدم استقرار مزمن منذ استقلالها عن فرنسا في عام 1960.

 

في عهد ديبي الأكبر، أصبحت تشاد حليفة قيّمة للدول الغربية خوفًا من انتشار الجهاد في منطقة الساحل. لكن

استياء الأجانب من مساعي نجله للوصول إلى السلطة، في تحد للنداءات الداعية إلى عودة الحكم المدني في وقت سابق، كان واضحًا في حفل التنصيب يوم الإثنين.

 

 الاتحاد الأفريقي

 

تجاهل الاتحاد الأفريقي الحدث، في حين لم يمثل الاتحاد الأوروبي وفرنسا سوى سفرائهما، قبل ثلاثة أسابيع فقط.

 

حث الاتحاد الأفريقي المجلس العسكري على عدم تمديد بقائه في السلطة لأكثر من 18 شهرًا وحذر "بشكل لا لبس فيه" من مشاركة أي من أعضائه في الانتخابات المستقبلية. باستثناء الرئيس النيجيري محمد بخاري، لم ترسل أي دولة أفريقية أخرى رؤساء دولها.

 

ومثل الوزراء حفنة من الجيران المهمين - النيجر، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

 

كان الاتحاد الأفريقي وكتلة غرب إفريقيا الإيكواس منتقدين شرسين لسلسلة الانقلابات التي اجتاحت المنطقة في العامين الماضيين، مع استيلاء على غينيا وبوركينا فاسو ومالي وكذلك تشاد، اختيار الحكومة.

 

 

وقالت إنريكا بيكو من مجموعة الأزمات الدولية (ICG) وهي مؤسسة بحثية إن المجلس العسكري قد تم حله رسميًا نتيجة المنتدى، مما يعني أن سلطات ديبي سيتم "توسيعها وتوسيعها" كرئيس انتقالي.

 

 

وقال بيكو إن اختيار الحكومة القادمة أتاح فرصة لديبي، مما أتاح له فرصة بناء جسور في بلاده المنقسمة.

 

 

من ناحية أخرى، إذا كانت الحكومة "مغلقة تمامًا أمام الأحزاب والجماعات المسلحة والمجتمع المدني الذين لم يشاركوا في الحوار ، فكل شيء ممكن  الاحتجاجات أو الجماعات المسلحة التي تحمل أسلحتها مرة أخرى تستأنف الهجمات".

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news