رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عودة شبح الحرب النووية إلى أوكرانيا من جديد

 شبح الحرب النووية
شبح الحرب النووية

 عاد شبح الحرب النووية إلى أوكرانيا من جديد، في خضم الخسائر التي فشلت بها موسكو أخيرًا بالحرب في كييف، وقد يستخدم  الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أسلحة نووية تكتيكية، ربما في تفجير استعراضي فوق البحر الأسود أو بالمحيط المتجمد الشمالي أو داخل الأراضي الأوكرانية.

 

اقرأ أيضًا.. تفاصيل| الحرب العالمية الثالثة تدق الأبواب عقب غزو روسيا لأوكرانيا

 

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، عن مسؤول استخباراتي كبير أن هناك نقاشا جاريا داخل وكالات الاستخبارات الأميركية إذا ما كان بوتن يعتقد بأن مثل هذه الخطوة (استخدام السلاح النووي) ستخاطر بعزل بلاده عن البلدان التي هي في أمس الحاجة إليها -خاصة الصين-، أو إذا ما كان يحتفظ بهذا الخيار على سبيل الاحتياط.

 

كما حذر الرئيس الأميركي، جو بايدن، في مقابلة مع شبكة "سي بي إس" من استخدام موسكو أسلحة نووية، مؤكدا أن "استخدام موسكو أسلحة نووية في حربها على أوكرانيا سيغير وجه الحرب بصورة لم تحدث منذ الحرب العالمية الثانية، وخلال خطاب إعلان بدء العملية العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير، وجه بوتن إنذارا ضمنيا أنه إذا تدخل الغرب فيما وصفها بأنها "عملية عسكرية خاصة"، فإن بإمكانه استخدام الأسلحة النووية ردا على ذلك

 

وقد أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي يوم الأحد، انقطاع الكهرباء بشكل جزئي وكلي عن خمس مقاطعات في أوكرانيا.

 

وكتب زيلينسكي في حسابه على "تيليغرام": "انقطع التيار الكهربائي بشكل كلي عن مقاطعة خاركوف ومناطق مقاطعة دونيتسك التي تسيطر عليها كييف، أما في مناطق زابوروجيه ودنيبرو بيتروفسك وسومي، فهناك مشاكل جزئية تعانيها الشبكة".

 

في وقت سابق، أفادت وسائل إعلام أوكرانية بانقطاع التيار الكهربائي، ووفقا لسلطات مناطق بولتافا وسومي ودنيبرو بيتروفسك، فقد تم استئناف إمدادات الكهرباء إليها.

 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت الأسبوع الماضي عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 2.8 مليار دولار لأوكرانيا والدول المجاورة، من بينها 675 مليون دولار تخصص لأسلحة إضافية لأوكرانيا و2.2 مليار دولار "للاستثمارات طويلة الأجل، لتعزيز أمن أوكرانيا و18 دولة مجاورة. وستشمل الحزمة الجديدة من المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا ذخيرة لراجمات الصواريخ "هيمارس"، ومدافع هاوتزر عيار 105 ملم، وذخيرة مدفعية وصواريخ مضادة للرادارات عالية السرعة من طراز "هارم".