رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد وقفه عن الغناء.. عمر كمال وأزماته المستمرة مع نقابة المهن الموسيقية

عمر كمال
عمر كمال

امتلأ سجل الفنان عمر كمال، بالعديد من الأزمات بينه وبين نقابة المهن الموسيقية، ذلك خلال الأعوام الماضية وصولاً إلى قرار النقابة الذي صدر، اليوم، بوقفه عن الغناء وإحالته للتحقيق أثناء تواجده بالولايات المتحدة الامريكية في جولة غنائية هناك.

 

اقرأ أيضًا..وقف عمر كمال عن الغناء وإحالته للتحقيق (تفاصيل)

أزمة عمر كمال مع استبدال"خمور وحشيش"

 

لم تكن الأزمة الحالية هي الأولى، فمن قبل تسببت أغنية "بنت الجيران" فى وقفه عن الغناء، حيث أصدرت النقابة قرارًا بوقفه هو وحسن شاكوش عقب حفل عيد الحب الذي أقيم في استاد القاهرة بحضور الآلاف وقدما الأغنية التي تضمنت كلمتي "خمور وحشيش"، وهو مارأته النقابة منافيًا للذوق العام

 

وأعلن بعدها نقيب الموسيقيين الفنان الكبير هاني شاكر قراره النهائي بحظر التعامل مع ما يعرف بمطربي المهرجانات، مشددا على أن الكيان الذي سيتعامل مع هذه الفئة بالمخالفة لقرار النقابة سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضده، بما في ذلك إصدار قرار بعدم التعامل مع المنشأة المخالفة للقرار.

 

فقاما الثنائي عمر كمال وشاكوش بعدها بالاعتذار إلى الشعب المصرى عن لفظ "خمور وحشيش"، وقال عمر: أود أن أتقدم بالاعتذار لـ 100 مليون مصري سمعونا وحبوا المهرجانات التي نقدمها، فنحن تمت دعوتنا ولبينا النداء على الفور.

 

وأكدا على تسجيل الكلمات البديلة على "فلاشة"، لكن حدث خطأ تقني أثناء الحفل وخرجت الأغنية بالنسخة القديمة.

 

طالبتهم النقابة باستبدال الكلمات الخارجة، وعادا الثنائي للغناء بعد تقديم اعتذارهما.

 

أزمة "تمور وحليب" في السعودية

وعادت أزمة الأغنية في إحدى حفلات عمر كمال بالسعودية، بعد واقعة تغيير كلمات أغنيته من "خمور وحشيش" إلى "تمور وحليب"، فأصدرت النقابة قرار بإحالته للتحقيق، بسبب تغيير الكلمات في حفل خارج مصر، رغم أن الفنان هاني شاكر طلب منه تغيير الكلمات من قبل.

 

 

بيان النقابة تجاه عمر كمال بعد "تمور وحليب"

 

وجاء فى بيان النقابة: مصر وطن مُقدس ومُصان.. عرفت التوحيد قبل الأديان.. واستأمن الأنبياء على أرضها فكانت لهم ملاذا وأمانا.. وأنارت للعالم

مصابيح العلوم والفنون فاستنار.. حتى جاء بعض أبنائها الذين عاقوها  فحاولوا إهانتها فى كلامهم بقصد أو بغير قصد، لكن مصر لا تُهان".

 

واستكملت النقابة بيانها: "فى آخر حفلات المطرب عمركمال حينما سُئل عن سبب استبدال كلمتى خمور وحشيش بتمور وحليب فى أغنيته الشهيرة فقال: أنا واقف علي أرض طاهرة.. علما بأن الفنان هانى شاكر طلب منه تغيير هذه الكلمات من قبل لخطورتها على القيم والأخلاق وأنها تترسخ فى وجدان النشء".

 

وتابع"يستنهض الفنان هانى شاكر ونقابة المهن الموسيقية كل المصريين والقوى المدنية والشعبية والرقابية والتشريعية بمواجهة كل من يحاولون النيل من قداسة الوطن والعبث فى مقومات وجود الفضيلة والأخلاق كل فى موقعه والتصدى لكل ما هو مسف وردىء على الساحة الفنية وخطورته على مستقبل أجيال قادمة لها كل الحق فى فن نظيف".

 

واختتم البيان: "وعليه فقد تمت إحالة المطرب عمر كمال إلى التحقيق بنقابة المهن الموسيقية للتحقيق فيما صرح به من كلمات تسىء إلى مصر وصدور القرار المناسب فور الانتهاء من التحقيق".

 

أزمة عمر كمال الأخيرة ووقفه عن الغناء

 

وفي أزمته الأخيرة قررت النقابة بوقفه عن الغناء وإحالته للتحقيق، وجاء القرار كالتالي:"قررت نقابة المهن الموسيقية ايقاف تصريح المطرب عمر كمال واستدعاءه للتحقيق نظرًا لما بدر منه على وسائل التواصل الاجتماعي "فيسبوك".