رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إيلون ماسك يُعيد دونالد ترامب لتويتر

دونالد ترامب
دونالد ترامب

 بعد أسابيع قليلة من توليه إدارة Twitter، قال إيلون ماسك إنه سيفي بأحد وعوده المبكرة للمنصة، وهو إعادة حساب دونالد ترامب. قال ماسك إن الرئيس السابق، الذي يخوض انتخابات البيت الأبيض للمرة الثالثة، سيسمح له مرة أخرى بالتغريد.

 

إيلون ماسك يتنحى عن رئاسة تويتر

 

يبدو أن الرئيس التنفيذي الجديد لتويتر يتخذ القرار عبر استطلاع على تويتر. في ليلة الجمعة، غرد ماسك استطلاعًا يطلب من الناس التصويت على ما إذا كان ينبغي على تويتر إعادة الرئيس السابق، الذي كشف أخيرًا أنه سيرشح نفسه لأعلى منصب في البلاد مرة أخرى في عام 2024. بعد أربع وعشرين ساعة، أُغلق الاقتراع، وأعلن ماسك أن ترامب سيعود بالفعل إلى منصبه.

بعد فترة وجيزة، عادrealDonaldTrump إلى الإنترنت مرة أخرى، على الرغم من أن الرئيس السابق لم يغرد بعد. زعم ترامب في وقت سابق من هذا العام أنه لن يعود إلى المنصة حتى لو أعيد حسابه.

 

وفاز خيار إعادة الرئيس السابق بنسبة 51.8 في المائة من أصل 15.085.458 صوتًا. وأثناء إجراء الاستطلاع، قال ماسك إنه يحصل على مليون صوت في الساعة، وقال أيضًا إن "جيوش الروبوتات" كانت مسؤولة عن بعض النشاط.


بينما أشار ماسك منذ فترة طويلة إلى أنه سيسمح لترامب بالعودة إلى المنصة، فقد تعهد سابقًا بتشكيل مجلس للاعتدال قبل إلغاء أي حظر دائم على حساب تويتر. في 18 نوفمبر، أعاد ماسك بعض الحسابات، بما في ذلك تلك التابعة لكاثي جريفين وجوردان بيترسون. في ذلك الوقت، قال إنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن ترامب.

 

طرد موقع Twitter ترامب من المنصة في أوائل عام 2021 بعد أن انتهك القواعد ضد التحريض على العنف. لقد انتهك سياسة النزاهة المدنية في Twitter من خلال الإعراب عن دعمه للحشود التي اقتحمت مبنى الكابيتول في 6 يناير من العام الماضي. تم تعليق حسابه في البداية لمدة 12 ساعة. بعد يومين، في أيامه الأخيرة في منصبه، علق تويتر حساب ترامب الشخصي بشكل دائم. لم يتمكن ترامب من استخدام المنصة منذ ذلك الحين، على الرغم من محاولاته الالتفاف على الحظر والدعوى الفاشلة التي سعت إلى استعادة وصوله. لقد تطلب الأمر شراء Musk لتويتر حتى يستعيد ترامب حسابه.

 

قد تكون عودة ترامب قرارًا تجاريًا من جانب ماسك بقدر ما تكون أي شيء آخر. في وقت سابق من هذا الأسبوع،

أشار تقرير لرويترز إلى أن العديد من أكثر مستخدمي تويتر ثقلًا قد ابتعدوا عن المنصة إلى أمثال Instagram وTikTok. لاحظ ماسك نفسه أن العديد من حسابات Twitter الأكثر متابعة لا تغرد كثيرًا.

 

في السراء والضراء، ترامب شخصية بارزة واستقطبت تغريداته الانتباه. ويبقى أن نرى ما إذا كان المعلنون سيسعدون بعودة ترامب. قبل توليه السيطرة رسميًا على Twitter، سعى ماسك إلى تهدئة أي مخاوف بالقول "من الواضح أن تويتر لا يمكن أن يصبح مكانًا مجانيًا للجميع ، حيث يمكن قول أي شيء دون عواقب!"

 

في أعقاب أفعاله المتعلقة بالسادس من يناير، قام ميتا بحظر حسابات ترامب على Facebook وInstagram. كما هو الحال، من المقرر أن ينتهي هذا التعليق في 7 يناير 2023 - تمامًا مع بدء الدورة الانتخابية لعام 2024 على قدم وساق.

 

منذ إلغاء النظام الأساسي للخدمات الرئيسة، حوّل ترامب انتباهه إلى الشبكات الاجتماعية الأصغر، بما في ذلك تطبيقه الخاص، Truth Social. تعهد ترامب بأنه لن يعود إلى Twitter، ولكن مع وجود 88 مليون متابع هناك  فقد استقطب جمهورًا أكبر بنحو 22 مرة من الجمهور الذي لديه على Truth Social (وهي منصة وصفها Musk بأنها تستحق ذلك).

 

لقد مر تويتر بتغييرات هائلة منذ أن تولى ماسك الشركة. لقد خفض عدد الموظفين من خلال طرد الآلاف من الموظفين والمقاولين، وكذلك بعض المعارضين. العديد من كبار المديرين التنفيذيين هم من بين أولئك الذين غادروا. ويقال إن حوالي 1200 آخرين غادروا بعد رفض الالتزام برؤية ماسك لـTwitter 2.0 "المتشددين" الذي يتطلب العمل "لساعات طويلة بكثافة عالية". لن تساعد عودة ترامب بالضبط في ثبات السفينة.