رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نظام حماية البيانات الشخصية السعودي يحقق رؤية المملكة 2030 للتحول الرقمي

نظام حماية البيانات
نظام حماية البيانات الشخصية من سدايا

نظام حماية البيانات الشخصية احتل مركز الصدارة بمحرك البحث جوجل بالمملكة العربية السعودية عقب إعلان الحساب الرسمي للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، عن شراكتها الاستراتيجية في قمة المدراء التنفيذيين في قطاع المعلومات بنسختها الافتراضية لعام 2021م.

اقرأ أيضًا: تفاصيل.. دعم مؤسسة تكافل السعودية حسابات المدارس بـ134 مليون ريال

وقالت سدايا عبر حسابها الرسمي بموقع التغريدات القصيرة "تويتر" :" بمشاركة نائب مدير مركز المعلومات الوطني الرئيس التنفيذي لمكتب إدارة الإستراتيجية الدكتور مشاري المشاري..سدايا شريك إستراتيجي في قمة المدراء التنفيذيين في قطاع المعلومات بنسختها الافتراضية لعام 2021م".

حماية البيانات الشخصية

يذكر أن مجلس الوزراء السعودي، وافق على نظام حماية البيانات الشخصية ويدخل حيز النفاذ خلال 6 أشهر من تاريخ نشره، وجاء ذلك خلال جلسة برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز،عبر "الفيديو كونفرانس".

نظام حماية البيانات بالمملكة العربية السعودية

فيما أوضحت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي أن النظام "يحمي البيانات الشخصية بجميع أنواعها"، مشيرة إلى أن النظام يشمل الحصول على بيانات "الأسم والهوية الوطنية والعنوان وأرقام التواصل الشخصية والسجلات والممتلكات الشخصية وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية وصور الفرد الثابتة أو المتحركة وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي".

وأوضحت الهيئة أن نظام حماية البيانات الشخصية يهدف إلى "ضمان المحافظة على خصوصية أصحاب البيانات الشخصية، وتنظيم مشاركة وتداول

البيانات الشخصية بين الجهات بطريقة نظامية، ومنع إساءة استعمال البيانات الشخصية والحد من الممارسات الخاطئة".

فيما أكد رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، أن نظام حماية البيانات الشخصية سيسهم في تعزيز المسؤولية لدى الأفراد والجهات وبناء مبدأ الثقة والعمل المشترك بينهما، وترسيخ احترام الحياة الخاصة؛ مما يمكن من خلق مجتمع حيوي وآمن، ويسهم في صناعة اقتصاد رقمي قائم على البيانات.

أهداف نظام حماية البيانات الشخصية

نظام حماية البيانات الشخصية

وعن نظام حماية البيانات الشخصية قال الغامدي أن صدور نظام حماية البيانات سيسهم في تسريع مسيرة التحول الرقمي والوصول إلى مجتمع المعلومات والاقتصاد الرقمي، حيث يحظى هذا التوجه باهتمام الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي حيث يعد هذا التحول إحدى الركائز الأساسية لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 .