رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جريزمان.. الجندي المعلوم في تكتيك ديشامب مع فرنسا بكأس العالم

أنطوان جريزمان
أنطوان جريزمان

 عاد أنطوان جريزمان لاعب خط وسط منتخب فرنسا، إلى مستواه المعهود والمميز بالتزامن مع بطولة كأس العالم قطر 2022.

 

اقرأ أيضًا.. ليونيل سكالوني من مدرب لفترة مؤقته إلى التتويج بكوبا أمريكا

 

 يشهد مونديال قطر 2022، مستويات مذهلة ومبهرة من أنطوان جريزمان لاعب خط وسط المنتخب الفرنسي، وأتلتيكو مدريد الإسباني؛ إذ يؤدي أدوارًا فنية وتكتيكية متنوعة في خطة مدربه الوطني ديديه ديشامب.

 

 أصبح جريزمان على بعد خطوة واحدة فقط من تحقيق إنجاز تاريخي، إذ يسعى للتتويج ببطولة كأس العالم للمرة الثانية في مسيرته الكروية.

 

 توُّج النجم الفرنسي باللقب للمرة الأولى في مونديال 2018 عندما فازت فرنسا على كرواتيا بنتيجة 4-2.

 

 يأمل أنطوان جريزمان في استمرار تألقه خلال المباراة النهائية لمونديال قطر 2022 والتي تجمع بين الأرجنتين وفرنسا على استاد لوسيل.

 

 أنطوان جريزمان اللاعب الأهم تكتيكيا:

 يعتبر الجناح الأيسر، كيليان مبابي، هو اللاعب الأفضل في الثلث الهجومي للمنتخب الفرنسي، بسبب قدرته على التفوق في المواقف الفردية، إذ يحقق متوسط 4 مراوغات ناجحة في كل مباراة، كما يعد هو اللاعب الأخطر على المستوى التهديفي، فقد سجَّل 5 أهداف خلال 6 مباريات، كأكثر لاعبي فرنسا تسجيلًا للأهداف في مونديال قطر كما يبلغ متوسط تسديداته 4.7 تسديدة ومتوسط تسديداته بين القائمين والعارضة 2.1 تسديدة لكل 90 دقيقة.

 

 

 إلا أن أنطوان جريزمان، يعد هو اللاعب الأهم على المستوى التكتيكي، بالنظر إلى الأدوار الفنية المركبة والمتنوعة التي يؤديها في الحالات الهجومية والدفاعية.

 

 

 شارك جريزمان في جميع مباريات منتخب فرنسا بمونديال قطر 2022 والتي بلغ عددها 6 مباريات بواقع 1334 دقيقة، كما ساهم في 23 % من أهداف منتخب بلاده بعدما قدم 3 تمريرات حاسمة.

 

 

تنوع هجومي مميز:

 يسهم أنطوان جريزمان، في مرحلة صناعة اللعب بشكل واضح عن طريق تمريراته البينية والحاسمة، بالقدم اليسرى بالإضافة إلى تأثيره في التحولات الهجومية، بعد استعادة الكرة بتوجيه وتوزيع الكرة نحو الطرف الأيسر، للثنائي ثيو هيرنانديز وكيليان مبابي.

 

أماكن التمريرات الحاسمة وصناعة الفرص لــ"جريزمان" في كأس العالم من موقع "Opta Analyst" المتخصص في الأرقام والإحصائيات:

 

مساهمة جريزمان في الهجمات المرتدة لــ"فرنسا" عن طريق توزيع الكرة نحو الطرف الأيسر

 

 يتصدر جريزمان، قائمة أكثر اللاعبين صناعة للفرص في مونديال قطر 2022، بعدما صنع 21 فرصة منها 7 فرص كبيرة، كما صنع 3 أهداف كأكثر اللاعبين صناعة للأهداف بالبطولة مع ليونيل ميسي وبرونو فرنانديز.

 

 يشارك جريزمان في مركز الارتكاز الأيمن في طريقة 4-3-3 والتي تتحول إلى 4-1-4-1، خلال مرحلة الاستحواذ على الكرة، إذ يتمركز بين خط الدفاع والوسط لاستلام الكرات من وسط الملعب، ثم إرسال التمريرات البينية في عمق الدفاع.

 

تحول منتخب فرنسا في الحالة الهجومية إلى طريقة 4-1-4-1 بتواجد جريزمان كلاعب وسط أيمن:

 

تمركز جريزمان بين الخطوط لاستلام الكرة من

وسط الملعب:

 

ثم إرسال التمريرة البينية في عمق دفاع الخصم:

 

 يتميز لاعب خط وسط المنتخب الفرنسي، بالقدرة على التحرك بدون الكرة والهروب من الرقابة، كما حدث في مباراة المغرب، عندما تمكَّن من استغلال المساحة خلف مدافع أسود الأطلس، ليساهم في الهدف الأول لمنتخب بلاده كما كررَّ تحركه الهجومي في أكثر من موقف.

 

هروب جريزمان من الرقابة والتحرك في المساحة خلف دفاع المغرب:

 

أدوار دفاعية مؤثرة:

 يمنح النجم الفرنسي التوازن المطلوب في خط الوسط لمنتخب بلاده، بسبب أدواره الدفاعية المكلف بها خصوصًا أن مدربه ديديه ديشامب لا يميل للضغط العالي؛ إذ يختار التراجع لوسط الملعب.

 

 يصنف جريزمان، كثالث أكثر لاعب في المنتخب الفرنسي في عدد الاعتراضات الدفاعية، خلال بطولة كأس العالم 2022، برصيد 6 اعتراضات دفاعية.

 

 يقوم جريزمان، بعملية الرقابة في وسط الملعب، كما يغلق مسارات التمريرات على المدافعين ليمنع تقدم الكرة للأمام، خصوصًا في ظل عدم اعتماد ديديه ديشامب على تكتيك الضغط العالي.

 

الرقابة الفردية من جريزمان في وسط الملعب:

 

 يؤدي أنطوان جريزمان دورًا دفاعيًا في غاية الأهمية، بالتراجع لعمق وسط الملعب بجانب لاعب الارتكاز الدفاعي أوريلين تشواميني لإغلاق المساحات والقيام بالتغطية الدفاعية اللازمة، بعد تحول فرنسا إلى الشكل 4-4-2 في حالة عدم الاستحواذ على الكرة.

 

تراجع جريزمان في وسط الملعب بجانب تشواميني لمنح فرنسا العمق الدفاعي:

 

 يتحول لاعبُ الوسط الأيسر لفرنسا، سواء يوسف فوفانا أو أدريان رابيو، إلى منطقة الأطراف في الحالة الدفاعية لتعويض عدم عودة كيليان مبابي، للدفاع خصوصًا أن ديديه ديشامب يعمل على استغلال سرعته في الهجمات المرتدة.

 

 كما يتراجع جريزمان إلى منطقة جزاء فرنسا لتغطية المساحات في الكرات العرضية، للخصم لذلك يمنح منتخب بلاده التوازن والعمق الدفاعي.

 

تواجد جريزمان داخل منطقة جزاء فرنسا لتغطية المساحات في الكرات العرضية للخصم:

 

للمزيد من أخبار الرياضة عبر بوابة الوفد.. اضغط هنا