رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

اجتماع ثلاثى لحسم الفترة الزمنية لجلسة تداول البورصة ومنع التلاعبات

أسلام عزام‮
أسلام عزام‮

يعقد خلال الساعات القليلة القادمة الاجتماع الثانى بين استشارية سوق المال والرقابة المالية والبورصة لحسم مقترح مد فترة التداول اليومية بجلسة البورصة لمدة لم يحدد قرارها النهائى بعد.

كما يشهد الاجتماع أيضا إجراء بعض التعديلات الطفيفة على جلسة مزاد حساب سعر الإقفال اليومى للأوراق المالية المقيدة لسد ثغرات أى تلاعبات قد تشهد الجلسة مع تطبيق آلية المزاد الجديد.

علمت “الوفد” أن البورصة سوف تقدم مقترحا رسميا بشأن فترة مد الجلسة، حيث إن الاجتماع الأولى كانت مقترحاته شفهية تمت مناقشتها عبر المنصة الإلكترونية، وذلك لبحث حالة الارتباك التى شهدتها تداولات البورصة بعد إعلان وزارة المالية عن دليل تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية المزمع العمل بها مطلع العام القادم2022.

كما علمت “الوفد” أنه يوجد اتجاه بمد فترة التداول 15 دقيقة فقط، تعويضًا عن الفترة الزمنية التى يتم خلال مزاد

الإغلاق، التى تتم بواقع 10 دقائق للمزاد، و5 دقائق للتنفيذ.

أبدت البنوك وشركة مصر للمقاصة مرونة فى الموافقة على أن تستمر جلسة التداول حتى الساعة 2.45 مساء،وهو ما سوف يتم حسمه خلال اجتماع البورصة والرقابة المالية واستشارية سوق المال.

وقامت البورصة مؤخرًا بنشر شرح تفصيلى خاص بجلسة مزاد لحساب سعر الإقفال اليومى للأوراق المالية المقيدة للمستثمرين للتعرف على الآلية، ومدى أهميتها للمتعاملين، ويتم حساب سعر الإغلاق للأوراق المالية المقيدة بناءً على حساب متوسط السعر المتحرك مرجحاً بالكميات المنفذة خلال آخر 30 دقيقة من الجلسة.