رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حاتم النجيب: "مشروع الدلتا الجديد" يهدف تحقيق الأمن الغذائي لمصر والحد من الاستيراد

حاتم النجيب نائب
"حاتم النجيب" نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهه بالغرف التجا

تبذل الحكومة المصرية جهودا ضخمة من أجل تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 ، وظهر ذلك من خلال المشاريع العملاقة التي قامت بها في الآونة الأخيرة، حيث ولت الدولة القطاع الزراعي أهمية محورية باعتباره قضيه أمن قومي وهو ما يعكسه مشروع الدلتا الجديده، الذى يعد مشروعا تنمويا ذا أهمية استراتيجيه لتحقيق الأمن الغذائي لمصر.

 

اقرا ايضاً..أسعار اليورو في البنوك اليوم 17 أغسطس

وقال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروت والفاكهه بالغرف التجارية، إن الأمن الغذائى والزراعة بالغة الاهمية للدوله المصرية فى التصدى للتحديات التى تواجها الدوله، حيث عملت على التنويع فى المحاصيل الزراعية التى تحتاجها الاسر بكافة انواعها، وتبنت مهمة تطوير الزراعة التى تتطلب توفير مناخ من الأمن والاستقرار.

واوضح عن تصدر مصر المرتبة الأولى  للعام الثالث على التوالى فى تصدير الموالح مثل (البرتقال و الليمون و الفرولة المجففه)، وترجع هذا المرتبة الى منتج عالى الجوده ولابد من المحافظه عليه، عن طريق الزراعة الاستراتيجية كنوع من انواع الزراعة النظيفة والتوسع فيها.

وقال ان" مشروع الدلتا الجديد" يهدف الى تحقيق الامن الغذائي لمصر والحد من استيراد السلع الاستراتيجية، ويعمل على  انخفاض نسبة البطالة إلى حد كبير، وتوفير فرص عمل للشباب فى المجال الزراعى و مجالات أخرى عديدة ،كما يعمل على توفيرمتطلبات الزياده السكانية من السلع الغذائية، فضلا عن توفير انشطة متمثلة فى الثروة السمكية والداجنة والتصنيع الزراعي، مما يتيح الفرصة أمام مصر للمنافسة عالمياً فى المنتجات الزراعية الاخرى.

تبلغ مساحة "الدلتا الجديد" نحو 2.2 مليون فدان وسيتم زراعة مليون فدان عن طريق المياه الجوفية ومعالجة للصرف الصحي التي سيتم تجميعها في محطة معالجة قريبة من الحمام لإنتاج 6 ملايين متر مكعب يوميا، بتكلفة أكثر من 60 مليار جنيه .

والمساحه المتبقيه منه تتمثل في مشروعات مرتبطه بالثروة الحيوانيه والتصنيع الزراعي والتعبئه والتغليف، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منه خلال عامين بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويعمل  المشروع علي ترجيح كافة الميزان التجاري لمصر، وهذا ما حققته مصر من خلال صمود الصادرات الزراعية المصرية خلال عام 2020، حيث جاءت مصر في المركز الأول عالمياً في تصدير الموالح والفراولة المجمدة.

واشاد" النجيب" لتصدى الدولة المصرية لجائحة كورونا فى الايام الماضية والمقبلة عن طريق استقرار السلع الاستراتيجية للمواطنين وعدم حدوث أي زيادة فى الاسعار، فى وقت ارتفعت أسعار السلع الاستراتيجية فى

بعض الدول حول العالم متأثرة بوقف الاقتصادات العالمية .

وأكمل "نجيب" أن مصر تسعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية، وظهر ذلك من  خلال المشاريع  القومية الكبرى التي أنشأتها لتضاعف من نسبة  إنتاجها وكان من ضمنها مشاريع الري الحديثة ومشروع الدلتا الجديد وغيرها.

ونوه أن على وزارة الزراعة ادخال ثقافة الزراعة الحديثة، عن طريق حملات ارشادية  للمزارعين، للمساعدة فى وجود سلع محليه وعالميه من أجل المنافسة فى الاسواق العالمية.

وقال لابد من وجود قاعدة بيانات لانها سوف تكون بمثابت خارطه لمصر فى الاستهلاك والانتاج والزراعه والتصدير وهذا يجعلنا نمضى فى الطريق الصحيح .

واوضح ان مصر تمتلك اكبر مصنع فى الشرق الاوسط لتجفيف الطماطم ،وأنه لابد من زيادة المساحة المصرية المزروعة في أفريقيا، مشيرا إلي أن الربط بين مصر وأفريقيا يعد أمرا في غاية الأهمية.

وقال لابد من وجود منتجات زراعه عالية القيمه ومن خلال ذلك تعود بعائد كبير، وقال  لدينا اكبر منتج تمور فى العالم ولكننا  لسنا من اكبر المصدرين للتمور فى العالم .

وتمتاز مصر بالطلب على الخضروات مثل البطاطس والطماطم والثوم والبصل للتصدير،  مشيرا الى ضرورة تنوع المحاصيل من أجل زيادة الصادرات، واكد انه فى ظل وجود ازمة كورونا زادت الصادرات المصرية ولم تتأثر.

واوضح النجيب ان ارتفاع نسبة التضخم فى مصر ارتفاعاً نسبياً حدث بسبب ارتفاع موجات الحرارة.

وقال" حاتم نجيب" نائب رئيس شعبة الخضروت والفاكهه بالغرف التجارية"نسعى جاهدين لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي لمصر، بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

اقرا ايضاً..بنك الإسكندرية يوقع بروتوكول تعاون مع "شركة تنمية الريف المصري الجديد"