رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كل ما تريد معرفته عن مشروع "ممشى أهل مصر"

ممشى اهل مصر
ممشى اهل مصر

في ضوء جهود الدولة المصرية التي تقوم بها لتطوير القاهرة، قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بجولة  تفقدية لـ"ممشى أهل مصر" بالأمس، مع عدد من الوزراء المعنيين بمناسبة الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع وبدء التجهيزات لافتتاحها مطلع العام المقبل.

اقرأ أيضًا.. "ممشى أهل مصر" خضرة و"ميه" وفرحة قوية.. على قائمة فسحة العيد

ممشى

وأكد مدبولي، أن المشروع يحقق بعدًا اجتماعيًا مهمًا، فالممشى سيكون مفتوحًا أمام جميع المواطنين المصريين، للاستمتاع بمكوناته التي تضم مساحات واسعة للترفيه والسياحة والتسوق.

وترصد "بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز المعلومات عن ممشى "أهل مصر"، في سطور:

- يستهدف المشروع تحسين جودة الحياة للمصريين وزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء.

- يسعى المشروع توفير مناطق جذب سياحي في المدن المصرية وتجميل الواجهة النيلية.

- يضم مشروعات متنوعة للتنمية السياحية والاستثمار.

اهل مصر

- يتم تقسيم المشروع إلى 3 مراحل تمتد الأولى بطول 1.8 كم، من كوبري 15 مايو حتى كوبري أكتوبر.

- تمتد المرحلة الأولى بطول 1.8 كم والمطلة على منطقة الفنادق والتي تقع بين كوبري إمبابة وكوبري 15 مايو.

- بدأ العمل في المشروع في سبتمبر 2019م.

-تتضمن  المرحلة الأولى ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 4.7 كم، بمتوسط عرض للممشى العلوى 4.5 م، ومتوسط عرض للممشى السفلى 6.5 م، إلى جانب إقامة عدد 19 مبنى، تشمل 5 مطاعم، و5 كافيتريات، و56 محلا تجاريا، و3 جراجات بسعة إجمالية 180 سيارة، فضلا عن عدد 3 مدرجات بإجمالي أطوال 315 م، بسعة 1240 فردا، ومسرح بمساحة 275 م2 سعة 772 فردا، وكذلك  أعمال التنسيق والنوافير.

ممشى اهل مصر

- بلغت تكلفة المرحلة الأولى 7 ملايين و850 ألف جنيه.

- أما المرحلة الثانية فهي بإجمالى أطوال 3.2 كم، في المسافة من كوبرى قصر النيل إلى كوبرى أكتوبر بطول 0.8 كم، ومن كوبرى أكتوبر إلى كوبرى 15 مايو بطول1.1 كم، ومن كوبرى إمبابة إلى كوبرى الساحل

بطول 1،3 كم، حيث تشتمل على ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول6.1 كم بمتوسط عرض للممشى العلوى 4.5م، ومتوسط عرض للممشى السفلى 6.5 م.

 

كما تتضمن المرحلة الثانية إقامة عدد 20 مبنى بها مطعم عائم، و3 كافيتريات، و63 محلا تجاريًا، و8 مبانى خدمات، فضلا عن 15 مدرجًا بإجمالي مساحة 750م2، سعة 2999 فردا، ومسرح بإجمالى مساحة 425 م2، بسعة إجمالية 900 فرد، وكذلك ما يتعلق بأعمال تنسيق الموقع، والتراسات، والنوافير المائية.

ممشى النيل

- وتمتد المرحلة الثالثة بطول 3 كم تتكون من قطاعين، القطاع الشمالى من كوبرى "تحيا مصر" حتى كوبرى الساحل بطول 1.9 كم ويتكون من 8 مبان للخدمات، ومنطقة الكافيتريا المفتوحة، وإدارة الممشى، ومطعمين، وإدارة محطة الأتوبيس النهرى، والإسعاف النهرى، والمحلات التجارية، ومبنى الكافيتريا، وعدد 4 مراسى مراكب شراعية متوسطة، ومرسى تاكسى النيل، وممشى أفراد/ دراجات بطول 1900م، ومنطقة ألعاب أطفال، فيما يمتد القطاع الجنوبى من كوبرى قصر النيل إلى كوبرى الميريديان بطول 1.1 كم.

موضوعات ذات صلة:

قبل افتتاحها.. أبرز ما تم تنفيذه في المرحلة الأولى لمشروع "ممشى أهل مصر"

صور.. رئيس الوزراء يحدد موعد افتتاح ممشى أهل مصر بعد انتهاء مرحلته الأولى

مدبولي يستعرض موقف تنفيذ عدد من مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس