رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

طبيب أسنان يُوضح أبرز الأطعمة الضارة لأطفالك

تسوس الأسنان
تسوس الأسنان

 يعد تسوس الأسنان عند الأطفال أكثر ما يشغل تفكير الأمهات، لأنه يتكون بالأسنان من سن ٤ سنوات وحتى ١٢ عامًا، حسب الدراسات العالمية، لكثرة رغبتهم في تناول العديد من الأطعمة والحلويات الملونة والمياه الغازية وغيرها.

 

اقرأ أيضًا.. أضرار استخدام مبيضات الأسنان وبدائل طبيعية لها

 

ولم يتوقف الامر على تسوس الأسنان والحشو المؤقت فقط، بل أصبحت عملية إزالة للعصب والخلع منتشرة بشكل كبير في هذه المرحلة العمرية.

 

وعن الأسباب وراء زيادة نسب تسوس الأسنان وفقدانها لدى الأطفال، قال دكتور محمود متولي، طبيب جراحة وتجميل الفم والأسنان، "تزداد بالفعل نسب تسوس الأسنان لدى الأطفال وخصوصًا في أيام الدراسة، والسبب الأول وراء ذلك هو اللانش بوكس الذي تهتم بعض الأمهات بوضع العديد من الأطعمة والحلويات، دون النظر لكونها مضرة للأسنان أم لا.

 

لا يفضل أن أضع للطفل حلويات مطاطة مزودة بطبقات سكر وألوان صناعية كنوع من السناكس، فهذه النوعية من الحلويات تثبت على سطح السنة لفترة طويلة وتسبب تسوس الأسنان، أيضًا يفضل الابتعاد تمامًا عن المعلبات والعصائر والمياه الغازية.

 

واستكمل حديثه قائلًا "يجب أن تهتم كل أم بالطعام الذي تقدمه لأطفالها، ويجب أن تعلم أيضًا أن التسوس الذي يصيب الأسنان اللبنية يؤثر بدوره على الأسنان الدائمة وصحتها.

 

فمن الممكن استبدال العصائر الطبيعية بالمعلبة، واستبدال عسل النحل الأبيض بالسكر، والكيك الطبيعي أو الفاكهة بالحلويات، وخصوصًا الفواكه والخضروات التي تحتوى على ألياف مثل التفاح والخيار والخس. 

 

فالعادات الخاطئة في تقديم وتناول الطعام أدت بدورها إلى تزايد أعداد إصابة الأطفال بتسوس الأسنان وخلع الضروس وتركيب مسافة معدنية في سن صغيرة؛ بالإضافة إلى اصفرار الأسنان وتآكل بعضها وخصوصًا الأسنان الأمامية.

 

وعن الكشف الدوري، قال متولي: "أنصح دائمًا بالكشف المبكر على أسنان الأطفال من عمر عامين؛ بمثابة كل ستة أشهر ككشف دوري للحفاظ على الأسنان؛ مع الحرص على تنظيف الأسنان مرتين يوميًا بالفرشاة والمعجون والبعد عن الحلويات المطاطة والسكريات والطعام الذى يحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة".

لمزيد من أخبار الفاشون اضغط هنا alwafd.news

موضوعات ذات صلة..

بالفيديو.. كيفية تنظيف الأسنان الصفراء

حلول فعالة للتخلص من إصفرار الأسنان والحصول على ابتسامة ناصعة