رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فوائد تناول البطاطس المطبوخة والنيئة

البطاطس
البطاطس

بين البطاطس المقلية والمحمرة والمسلوقة أو المهروسة، تعتبر البطاطس إحدى الخضروات التي لاغنى عنها في أي مطبخ.

اقرأ أيضًا: 10 فوائد صحية مذهلة لتناول الكوسة

وبحسب مجلة "ذا ليست" البريطانية، تحتوي البطاطس النيئة على مستويات أعلى من فيتامين سي والنشا المقاوم من البطاطس المطبوخة ، مما يجعلها أعلى في الفوائد الصحية، وبالتالي قد يكون من المفيد تناول بعض البطاطس غير المطبوخة.

وأوضح الخبراء أنه من الصعب هضم البطاطس النيئة كما أنها تسبب اضطراب بالجهاز الهضمي ، وذلك بفضل النشا المقاوم في حين أنها توفر فوائد صحية ، إلا أن هذا النوع من النشا بكميات كبيرة يمكن أن يسبب كمية كبيرة من الغازات ، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والانتفاخ.

وتأتي المشكلة المحتملة من تناول البطاطس إلى مركب سام يعرف باسم السولانين، والذي يمكن أن يسبب الغثيان والصداع والإسهال ، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يسبب الوفاة.

 وتحتوي معظم البطاطس كاملة النمو والناضجة فقط على آثار من هذا

المركب ، فبمجرد تعرض البطاطس لأشعة الشمس أو تخزينها لفترة طويلة من الوقت ، ستبدأ في التحول إلى اللون الأخضر وتنمو البراعم ، وعند هذه النقطة يكون وجود هذا المركب مؤكدًا.

كما يهدد خطر التلوث البكتيري كل من يتناول البطاطس غير المطبوخة، خاصة وأن هذه الخضروات الجذرية تُزرع بالكامل في التربة تحت الأرض لذا إذا قررت أنك تريد تجربة البطاطس النيئة ، فمن الجيد أن تغسلها جيدًا وربما تقشرها قبل الأكل.

وأشار موقع Healthline إن البطاطس النيئة والمطبوخة باعتدال يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي ، فمن المهم اتخاذ الاحتياطات بناءً على هذه المخاطر المحتملة.