رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

10 فوائد صحية مذهلة لتناول الكوسة

الكوسة
الكوسة

تعتبر الكوسة من الخضروات عالية القيمة الغذائية لإحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الرئيسية الضرورية لصحة الجسم وحيويته، لذا عليك إدخالها ضمن نظامك الغذائي نظرًا لما تقدمه من فوائد متعددة ،وفيما يلي أبرز تلك الفوائد وفقًا لموقع هيلث لاين.

اقرأ أيضًا.. بخطوات سهلة.. طريقة تحضير سلطة الكوسة الصحية

1- يوفر العديد من العناصر الغذائية

تمنحك الكوسة العناصر الغذائية اللازمة لصحتك العامة ، وتشمل هذه العناصر الغذائية المنغنيز والبوتاسيوم والفيتامينات A و C. كما توفر الكوسة كميات صغيرة من الحديد والكالسيوم والزنك وفيتامين ب.

2- يحارب الإجهاد التأكسدي

 تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكوسة على مكافحة الإجهاد التأكسدي ، والذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى إتلاف الخلايا والبروتينات والحمض النووي، كما يرتبط الإجهاد التأكسدي أيضًا بالشيخوخة.

3- يعزز الهضم

 يمكن أن يساعد تناول الكوسة على تحسين عملية الهضم حيث يساعد الماء الموجود في الكوسة على تكسير الطعام حتى يتمكن جسمك من امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل .

4- يدعم صحة القلب

أظهرت دراسات متعددة أن الألياف الموجودة في الكوسة يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار بالإضافة إلى أن البوتاسيوم الموجود في الكوسة يساعد في خفض ضغط الدم، ويرتبط ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول المرتفعة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

5- تعزز صحة العينين

الكوسة مصدر ممتاز للوتين والزياكسانثين ، وهما من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية عينيك من التلف ،كما أن الكوسة غنية بالعناصر الغذائية الضرورية للرؤية الجيدة ، مثل المنغنيز والفيتامينات A و C.

6- يتحكم في مستويات السكر في الدم

تحتوي الكوسة على مكون رئيسي واحد للمساعدة في التحكم في مستويات السكر

في الدم وهي الألياف التي تمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

7- يساعدك على إنقاص الوزن

إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن بشكل صحي ، يمكنك البدء بتناول الكوسة لأنه يساعد على الشعور بالشبع على الرغم من انخفاض الكربوهيدرات ، وعلى المدى الطويل ، قد يساعدك تناول الكوسة على إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي بسهولة أكبر.

8- يحافظ على قوة العظام

 يساعد اللوتين والزياكسانثين في الكوسة في الحفاظ على قوة عظامك،كما يساعد فيتامين ك والمغنيسيوم في الكوسة أيضًا على تقوية عظامك.

9- يساعد في الوقاية من السرطان

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن مستخلص الكوسة يمكن أن يساعد في قتل الخلايا السرطانية ومنعها من الانتشار، قد يكون لتأثير الكوسة المضاد للسرطان علاقة بمستوياتها العالية من مضادات الأكسدة.

10- تحافظ على استقرار هرموناتك

 المركبات القوية الموجودة في قشر الكوسة تدعم وظيفة الغدة الدرقية الصحية والتي تفرز هرمونات تشارك في العديد من العمليات داخل جسمك ، لذلك من الضروري أن تكون الغدة الدرقية في حالة جيدة.