رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

4 طرق فعالة للتخلص من اكتئاب الخريف والشعور بالسعادة

التعرض للشمس
التعرض للشمس

مع حلول فصل الخريف يبدأ البعض في الشعور بالاكتئاب الموسمي الذي يصيبهم بحالة من الحزن غير المبرر وقلة النشاط ومايتزامن معه من اضطراب النوم، ووفقًا جون كريستال، طبيبً نفسيًا في جامعة ييل للطب يعمل الإندروفين على محاربة الاكتئاب بمختلف أشكاله.

وبحسب موقع "انسايدر"، يمكن لإفراز الإندورفين أن يخفف الآلام من خلال تنشيط المستقبلات الأفيونية ، كما يمكن أن يكون للإندورفين تأثير مسكن أو مخفف للألم، عندما يرتبط الإندورفين بهذه المستقبلات ، فإنه يمكن أن يمنع إفراز البروتينات التي تنقل الألم.

تشجيع السعادة العامة: يقول كوهين إن هذه الهرمونات يمكن أن تعزز الشعور العام بالرفاهية والسعادة.

تقليل الالتهاب: "توجد المستقبلات الأفيونية في العديد من عناصر الدم المشاركة في الاستجابة المناعية ، ويمكن للإندورفين ، عن طريق تحفيز هذه المستقبلات ، تقليل الالتهاب. كما توجد المستقبلات الأفيونية في العديد من المواقع بالجسم حيث تقلل أيضًا من عواقب الالتهاب" يقول كريستال. بمرور الوقت ، يمكن أن يزيد الالتهاب المزمن من خطر الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب.

وتوجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها إطلاق الإندورفين لتحسين المزاج وتسكين الآلام، فيما يلي خمسة أنشطة مختلفة لتعزز إنتاج الإندورفين المرغوب فيه:

1. ممارسة التمارين:

تعتبر ممارسة الرياضة طريقة رائعة لتحسين مزاجك وحتى تخفيف أعراض الاكتئاب بسبب زيادة إنتاج الإندورفين، ويقول جون إن 20 دقيقة فقط من التمارين المكثفة يوميًا يمكن أن تكون بمثابة مضاد فعال للاكتئاب.

 

2. التأمل:

أشار جون إن التأمل واليقظة يمكن أن يسهلا إنتاج وإفراز الإندورفين، ووجدت دراسة أجريت عام 2017 أن التأمل الذهني في سياق جلسة يوجا مدتها 25 دقيقة كان قادرًا على تعزيز الحالة المزاجية فور الجلسة.

 

3. الضحك:

يؤدي الضحك إلى إنتاج الإندورفين، تقول كريستال: "يبدو أننا نطلق الإندورفين في المخ عندما نضحك ، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان هذا هو السبب في أن الضحك يرفع من مزاجنا".

أظهرت دراسة تعود لعام 2017 أن الضحك في البيئة الاجتماعية ، على وجه الخصوص ، يمكن أن يطلق الإندورفين، وتشير الدراسة أيضًا إلى أن الضحك يمكن أن يخفض مستويات الكورتيزول ، مما يعزز الاسترخاء أيضًا.

 

 

4. التعرض للشمس

قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى زيادة مستويات الإندورفين، وجدت دراسة أجريت عام 2015 على الفئران أن الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس لها تأثير إيجابي على إنتاج الإندورفين ، مما يشير إلى أن الأمر نفسه يمكن أن يحدث عند البشر.