رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دراسة : تناول الشيكولاتة الداكنة يعزز صحة العينين

 الشوكولاتة الداكنة
الشوكولاتة الداكنة

أوضحت نتائج دراسة حديثة أجريت في كلية الطب في سان أنطونيو بتكساس أن تناول الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يحسن صحة العينين حيث أن تناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 72 % من الكاكاو أدى إلى تحسن كبير في اثنتين من العلامات الرئيسية للرؤية وحساسية التباين ووحدة البصر.

 

اقرأ أيضًا .. دراسة :النساء العاملات أقل عرضة للتدهور العقلي مع التقدم في العمر

ويمكن أن يكون تحسين الرؤية أحد الفوائد الصحية الأخرى لتناول الشوكولاتة الداكنة التي تشمل تحسين صحة القلب ، وتحسين وظائف المخ ، وتحسين الحالة المزاجية.

وعكف الخبراء على دراسة الفوائد الصحية للشوكولاتة لسنوات ، وتشير الأبحاث الناشئة إلى أن الشوكولاتة الداكنة لها تأثير أكبر بشكل ملحوظ من شوكولاتة الحليب.

ويُعتقد أن المكون الرئيسي وراء الفوائد هو حبوب الكاكاو الغنية بالفلافانول ، وهو مركب عضوي موجود في الفواكه والخضروات يقلل الالتهاب المسؤول عن العديد من التغيرات التنكسية المرتبطة بأمراض مزمنة مختلفة بما في ذلك أمراض القلب والزهايمر والسرطان.

اقرأ أيضًا .. منها صفار البيض .. 8 أطعمة تحافظ على صحة العين

وأشارت الدراسات السابقة إلى أن الفلافانول يحسن أيضًا تدفق الدم في الدماغ ونظام القلب والأوعية الدموية على المدى القصير ، ولكن تم إجراء القليل من الأبحاث حول تأثيره على الرؤية.

في الدراسة الجديدة ، تم إعطاء 30 شخصًا بمتوسط ​​عمر 26 عامًا لكل منهم 47 جرامًا من شوكولاتة الكاكاو الداكنة بنسبة 72٪، و 40 جرامًا

من شيكولاتة الحليب في جلسات منفصلة لمدة ثلاثة أيام على الأقل.

وكانت الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 8 أضعاف الفلافانول من لوح الشوكولاتة بالحليب.

وبعد ساعتين من تناول لوح الشوكولاتة ، تم اختبارهم لمعرفة جوانب متعددة من الرؤية ، بما في ذلك التباين وإدراك الألوان ، وتأثيرات الإلهاء ، والرماية ، والتشخيص الكهربائي البصري ،وكان أكثر من 70% من الأشخاص حصلوا على درجات أعلى بكثير في اختبارات الرؤية بعد تناول الشوكولاتة الداكنة مما حصلوا عليه بعد الحليب.

وقال مؤلف الدراسة واختصاصي البصريات الدكتور جيف رابين" على الرغم من أن الآلية المحددة للتحسين البصري تنتظر مزيدًا من الدراسة ، إلا أن زيادة تدفق الدم في الشبكية يمكن أن تساهم في تعزيز التوافر الحيوي للأكسجين والمواد الغذائية في المواقع النشطة الأيضية.

وأضاف الدكتور رابين أنه ستكون هناك حاجة لأبحاث مستقبلية لفحص الآلية الدقيقة التي حسنت مؤشرات الرؤية وكذلك المدة التي استمرت فيها التحسينات بعد تناول الشوكولاتة.