رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

منها الموز.. 5 أطعمة تساعد في علاج الغثيان

الغثيان
الغثيان

الغثيان هو الإحساس المزعج الذي يجعلك بحاجة إلى التقيؤ وإنه أمر شائع بشكل مدهش حيث يعاني منه 50 ٪ من البالغين في وقت ما كل عام،ويبدأ الغثيان في الدماغ حيث قد تحفز المحفزات العاطفية أو المعرفية أو الكيميائية جهازك العصبي ، مما يتسبب في خلل في عضلات معدتك ويجعلك تشعر بالغثيان.

 

ويمكن أن تؤدي العديد من الأشياء إلى هذه العملية ، مثل الالتهابات ، والجراحة ، وأمراض الأمعاء ، والأدوية ، وعلاج السرطان ، واضطرابات الهرمونات ، والحساسية أو حساسية الطعام وعدم تحمله.

 

وعلى الرغم من أن تناول الطعام يمكن أن يكون صعبًا عندما تشعر بالغثيان ، إلا أن الطعام والشراب مهمان لترطيب الجسم ، واستبدال الشوارد المفقودة ومساعدة معدتك على الاستقرار،وفيما يلي الأطعمة التي تساعد على علاج الغثيان.

1-الزنجبيل 

يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا ، مثل البارادول والشوغول ، والتي يُعتقد أنها تتفاعل مع الجهاز العصبي المركزي والمعدة لتحسين أعراض الغثيان،وأظهرت العديد من الدراسات الصغيرة أن تناول الزنجبيل قد يقلل من الغثيان الناجم عن دوار الحركة والجراحة والعلاج الكيميائي.
2-الأطعمة الباردة

عندما تكون مريضًا ، قد تتسامح مع الأطعمة الباردة أفضل من الأطباق الدافئة وهذا لأنه بشكل عام ليس لديهم روائح قوية ، مما قد يسبب الغثيان،وتشمل بعض الخيارات الجيدة للأطعمة الباردة ،والآيس كريم ، والفواكه المبردة ، والزبادي ، والكاسترد والمثلجات المجمدة.

3-الموز

عندما تكون مريضًا وغثيانًا ،

قد يكون من الصعب تناول كميات كبيرة من الطعام لذلك ، من المهم أن تكون الأطعمة التي يمكنك تناولها مغذية وتوفر الطاقة لمساعدة جسمك على البقاء قويًا واستعادة عافيته،ويعتبر الموز وجبة خفيفة مغذية ومليئة بالطاقة ويسهل تناولها حتى عندما تكون مريضًا علاوة على ذلك ، يساعد الموز على استبدال البوتاسيوم الذي قد يُفقد إذا كنت تتقيأ أو أصبت بالإسهال.

4-عصير التفاح

عصير التفاح هو طعام شائع للأشخاص الذين يعانون من الغثيان أو الإسهال،ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أن اتباع نظام غذائي خفيف ولطيف بما في ذلك التفاح والجبن وأيس كريم الفانيليا أدى إلى تحسين تناول الطعام وقلة الغثيان والقيء ،وعصير التفاح هو مصدر جيد للكربوهيدرات ولطيف على معدتك.

5-البروتين

أوضحت نتائج بعض الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل، أن الأطعمة الغنية بالبروتين تساعد على تخفيف الغثيان الصباحي، مقارنة بالوجبات الغنية بالكربوهيدرات أو الدهون.