رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

10 فوائد صحية لعصير الخوخ

عصير الخوخ
عصير الخوخ

يعد عصير الخوخ مشروبًا صحيًا محبوبًا منذ آلاف السنين وظل شائعًا بسبب إمداده الغني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن ، بالإضافة إلى مذاقه الحلو والمنعش،وقد تم زراعة هذه الفاكهة في شمال الصين منذ ما يقرب من 8000 سنة وهي ثمرة ثقافية وطهوية وطبية مهمة،ويعد عصير الخوخ أقل شيوعًا في العديد من الأسواق ومحلات البقالة ، ولكن من السهل جدًا صنعه في المنزل ويقدم آثارًا جانبية قليلة جدًا لغالبية الأشخاص الذين يشربونه،ومن أبرز فوائد عصير الخوخ.

1-مضاد للسرطان
تشير الدراسات إلى أن الخوخ لديه القدرة على زيادة التمثيل الغذائي للسموم الموجودة في الجسم نتيجة للتدخين ويساعد ذلك في القضاء عليها في أقرب وقت ممكن وحماية الأنسجة السليمة من الآثار الضارة للنيكوتين ، والتي يمكن أن تؤدي إلى سرطان الرئة،ووجد باحثون من جامعة تكساس إيه آند إم أن مادة البوليفينول في الخوخ تساعد في تثبيط نمو خلايا سرطان الثدي.

2-يحسن صحة القلب والأوعية الدموية
يحتوي الخوخ على الحديد والبوتاسيوم ، بالإضافة إلى فيتامين سي مما يجعله مثالي لحماية القلب، ويزيد الحديد الدورة الدموية ويضمن الأكسجين المناسب وتدفق الدم ، بينما يعمل البوتاسيوم كموسع للأوعية الدموية لتخفيف التوتر في الأوعية الدموية وتقليل الضغط على القلب ويساعد فيتامين ج على تسريع عملية الشفاء من الشرايين والأنسجة التالفة ، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. 

3-يمنع الشيخوخة
إن خصائص فيتامين E ومضادات الأكسدة الأخرى لمكافحة الشيخوخة معروفة جيدًا ، لأنها يمكن أن تساعد في القضاء على الجذور الحرة من سطح الجلد ، مما يقلل من ظهور التجاعيد والبقع العمرية الأخرى ،ويمكن لهذا العصير أيضًا أن يهدئ الأمراض الالتهابية ويحسن لون البشرة وتوهجها. 

4-فقدان الوزن
كواحدة من أقل عصائر الفاكهة ذات السعرات الحرارية ، هناك 60 سعرًا حراريًا فقط في كوب واحد من عصير الخوخ ، مما يجعل نظامًا غذائيًا رائعًا لفقدان الوزن.
5-يحسن صحة الجهاز التنفسي
عندما يتعلق الأمر بالتهابات الجهاز التنفسي ، فإن عصير الخوخ أسطوري كمادة

مهدئة يمكن أن تذيب المخاط والبلغم ، مما يساعد على القضاء على العدوى الكامنة وتطهير المسالك التنفسية.

6-يخفف من الالتهابات
سواء كنت تعاني من التهاب المفاصل أو النقرس أو الصداع النصفي أو اضطراب المعدة ، فإن العديد من المعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في عصير الخوخ ستساعد في تهدئة تلك الأنسجة وحتى منع إفراز الهيستامين في حالة الحساسية. 
7-يزيل السموم من الجسم
على مدى أجيال ، تم استخدام عصير الخوخ لخصائصه المدرة والمليئة ، والتي يمكن أن تساعد في تسريع  طرد السموم والدهون والأملاح من الجسم ، بينما تخفف من الضغط على الكلى والكبد
8-يعزز المناعة 
من خلال توفير مستوى عال من فيتامين ج وفيتامين أ ، جنبًا إلى جنب مع اللوتين والليكوبين ومضادات الأكسدة الأخرى ، سيعمل هذا العصير كخط دفاع ممتاز ضد أي أمراض تحاول إصابة الجسم. 

9-يحسن الرؤية
يحتوي عصير الخوخ على بيتا كاروتين بمستويات عالية  ويمكن أن يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي في شبكية العين ، وبالتالي منع التنكس البقعي وإبطاء ظهور إعتام عدسة العين مع تقدمك في العمر. 
10-ينظم اضطرابات النوم
يمتلك عصير الخوخ صفات مهدئة خفيفة ، مما يجعله عصيرًا شائعًا قبل النوم،وتساعد المعادن والإنزيمات ومضادات الأكسدة على موازنة مستويات الهرمونات وتحفيز إطلاق هرمونات "الشعور بالرضا" التي يمكن أن تهدئك في سبات سلمي غير متقطع .