رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

طارد للحشرات..4 استخدامات منزلية لقشر البرتقال

فوائد منزلية لقشر
فوائد منزلية لقشر البرتقال

تعتبر هذه الفترة هي الموسم الرسمي لـ البرتقال، حيث يكثر تناوله وتحضيره في مختلف الأطعمة والحلويات، وذلك لكونه يحتوي علي العديد من الفوائد و فيتامين "C"، إلي جانب أنه يساعد على رفع المناعة، كما تمتد فوائد البرتقال لتشمل قشوره أيضًا التي تتمتع بعدة فوائد ووظائف مفيدة للشعر والمطبخ.

لذا نقدم إليكِ أهم الاستخدامات المميزة لقشر البرتقال:-

1-المطبخ:- ينفرد قشر البرتقال بعدة فوائد يمكنها أن تقوم بوظائف مختلفة للحفاظ على نظافة المطبخ ورائحته العطرة ومنها:
- رائحة الثلاجة: وضع قشور البرتقال في الثلاجة يساعدك علي التخلص من رائحة الثلاجة الكريهة المنبعثة من تراكم الأطعمة بها، حيث تنبعث رائحته والأملاح المتواجدة به لتمتص الروائح وتترك وراءها رائحة حلوة لطيفة.


- القمامة: يفضل تجفيف وطحن قشر البرتقال ووضعه في السلة حيث يحتوى على الزيوت الطبيعية العطرية التي تخترق الشحوم وتمتصها وتتخلص من الروائح الكريهة والأوساخ المتراكمة في سلة القمامة وتترك رائحة منعشة وعطرة.


- الاستانلس ستيل: يساعد قشر البرتقال على إزالة بقع المياه وتلميع الصنابير والأواني الاستانلس ستيل وكذلك الأجهزة والفضيات، حيث يمكنك فرك هذه الأغراض بالقشر مباشرة وعصره عليها وستلاحظي الفرق.
- السكر البني: عندما يتعرض السكر البني للهواء تطوله الرطوبة ويمكن أن يتحول إلى كتلة صلبة، ولكن مع إضافة القليل من قشور البرتقال إلى عبوته تساعد على تليينه وسحب الرطوبة منه والحفاظ عليه طازجًا.

2-الشعر:-
يعتبر قشر البرتقال من المواد الطبيعية التي يمكن تحويلها بسهولة واستغلالها لتكون منتجا

طبيعيا لعناية وتنعيم الشعر، عن طريق ضرب برتقالة كاملة بقشرتها في الخلاط، ثم وضع عصيرها على الشعر من فروة الرأس إلى الجذور وحتى الأطراف ومع التكرار ستلاحظين قدرته على تنعيم الشعر بشكل طبيعي.


3-رائحة الأحذية:-
بدلا من شراء المعطرات ووضعها في الدولاب والجزامة لتعطيرها، فقط يوضع قشر البرتقال منفردا في أحد جوانب الخزانات أو حتى ملفوفا في قطعمة قماش في الجزامة لتمتص رائحة الجوارب والأحذية التي تفوح منها رائحة العرق، يترك القشر على الرف ويستبدل باستمرار لأنه يجف وستختلف الرائحة.

4-طارد للحشرات:-
تساعد قشور البرتقال على طرد الحشرات والذباب والبعوض وإبعادها، حيث أفاد باحثون بأن قشر البرتقال يحتوي بشكل طبيعي على كميات عالية من "الليمونين" وهي مادة كيميائية سامة للحشرات، وهو ما يمكن استغلاله لطردها بعيدا عن منازلنا، فقط توضع قطع من قشور البرتقال في عتبات النوافذ، وقرب الأبواب أو حول الفناء أو يتم فركها على البشرة للحفاظ عليها من لدغات الحشرات الطائرة.