رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعض المسكنات تزيد خطر الإصابة بالسمنة واضطراب النوم

 المسكنات
المسكنات

حذرت دراسة طبية من أن بعض المسكنات المتعارف عليها  والتي غالبا ما يتم الحصول عليها دون روشتة طبية، قد تزيد من خطر الإصابة بالبدانة وضعف أنماط النوم.
فقد أظهرت الدراسة التي أجريت على مدار 10 سنوات، وجود زيادة كبيرة في تناول مسكنات مثل "جابا بنتينوديس" و"بريجابيلين" والمسكنات ذات القاعدة الأفيونية لإدارة الألم المزمن، بما في ذلك الصداع النصفي والاعتلال العصبي السكري وآلام أسفل الظهر المزمنة.
وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يتناولون المسكنات ذات القاعدة الأفيونية وأدوية القلب الأيضية أبلغوا عن زيادة بنسبة 95 % في معدلات السمنة، و 82 % في محيط الخصر و 63 % في معدل ضغط الدم المرتفع، بالمقارنة مع تلك المتعلقة بأدوية القلب الأيضية فقط.
وشدد الباحثون في جامعة "واشنطن" على ضرورة أن توصف

المسكنات المعالجة للآلام المزمن لفترات زمنية قصيرة لتجنب المضاعفات الصحية الخطيرة.
وقالت الدكتورة صوفي كاسيدي، أستاذ الطب الباطني في جامعة "نيوكاسل":"نعلم بالفعل أن المواد الأفيونية لها آثار جانبية، ولكن هذه الدراسة وجدت أيضا أن المرضى الذين يتناولون المسكنات ذات القاعدة الأفيونية، لديهم أسوأ صحة، فمعدلات السمنة أعلى بكثير، وأفاد المرضى بأنهم يعانون من النوم بشكل سيء، فمن المعروف أن المسكنات ذات القاعدة الأفيونية تفاقم حدة الشخير وتسبب عدم انتظام التنفس أثناء النوم، ومشاكل مع ارتفاع ضغط الدم الليلي.