رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف على.. التغذية السليمة لمرضي ارتفاع ضغط الدم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تساهم حمية التحكم بالصوديوم في ضبط ضغط الدم المرتفع لدي مرضي الضغط والقلب، حيثُ اوصت جمعية القلب الأمريكية بتناول أقل من 1500جرام من الصوديوم "الملح" للحصول على فوائده من ناحية والحفاظ على ضعط الدم من ناحية أخرى، لأن زيادته في الوجبات الغذائية تعزز من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم كأحد أهم الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والقلبية.

ويقدم موقع huffingtonpost  أهم الوجبات الخفيفية التي لا تحتوي على كمية من الصوديوم عالية للحفاظ على ضغط الدم..

1- التفاح وزبدة الفول السوداني

"جميع الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على تحقيق التوازن لتلاشي الاضرار السلبية التي يسببها الصوديوم على الصحة، لذا يمكنك أن تبدأ يومك بتناول شرائح من التفاح المُضاف إليها زبدة الفول السوداني للحفاظ على وزن صحي، وخفض خطر الإصابة بأمراض ضغط الدم.

2- تجنب تناول الأغذية المحفوظة

الأغذية المحفوظة تحتوي على نسب عالية من الصوديوم كمادة حافظة، لحفظ المواد الغذائية من العفن.

3- تجنب المكسرات المملحة

المكسرات بشكل عام لا بد من التقليل منها لمرضي ارتفاع ضغط الدم، وإذا كنت ترغب في تناولها يمكنك مزجها مع الحلويات الشرقية مثل بسبوسة بالمكسرات والزبيب لتحقيق التوازن بين السكر والملح.

4- الخضراوات الطازجة النيئة

يُنصح الأطباء بالإكثار من تناول الخضروات الطازجة النيئة كالجزر، والقرنبيط، والخيار، والفجل، والفلفل الأحمر، والطماطم، لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن والألياف اللازمة لصحة الجسم، ويحذر من تناول الخضروات أو العصائرر المعلبة لاحتوائهما على نسب عالية من الصوديوم.

5- الحمص المحمص

يحتوي الحمص على عدد هائل من البروتينات والألياف

الغذايئة، وحمض الفوليك، والحديد، والفوسفور، فهو من الأغذية الصحية لمرضي ارتفاع ضغط الدم.

6- العصائر الطازجة

تجنب تناول العصائر المعلبات لاحتوائها على نسب عالية من الصوديوم الضار بصحة مرضي ارتفاع ضغط الدم، لذا احرصي دوما على تناول الفواكة الطازجة والعصائر الطبيعية.

7- الحليب والأجبان

يمكنك تناول الألبان والأجبان منخفضة الصوديوم، وتجنب تناول الأجبان الصفراء والمصنعة وكذلك الدهن لإحتوائهما على كمية عالية من الصوديوم.

8- الزبادي

يمكنك تناول علبة من الزبادي المُضاف إليها شرائح أو قطع من الفواكه الطازجة يوميا في الصباح الباكر، وذلك للحفاظ على مستوي ضغط الدم بخلاف قدرة الزبادي على امداد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة لمواصله يومه أكثر نشاطا.

9- حساء الخضراوات

حساء الخضراوات من الوجبات الغذائية التي يُنصح بتناولها طوال فصول السنة وبالأخص فصل الشتاء، فعند احضار حساء الخضروات تأكد من اقتناء الخضراوات الطازجة قليلة الصوديوم كالجزر والبازلاء والكوسة والفاصولياء.

10- اللحوم والأسماك الطازجة

يمكنك تناول كافة اللحوم والأسماك الطازجة، وتجنب المُدخن أو المُعلب منها، وكذلك تجنب تناول اللحوم الباردة كالسجق والسردين والتونة والبيروني والبسطرمة.