عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أمريكا تدرس إرسال قوات خاصة لسوريا وطائرات هليكوبتر إلى العراق

بوابة الوفد الإلكترونية

قال مسئولون أمريكيون، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تدرس إرسال عدد صغير من قوات العمليات الخاصة إلى سوريا وطائرات هليكوبتر هجومية إلى العراق بينما تعكف على تقييم خيارات لتعزيز قوة الدفع في المعركة ضد "تنظيم داعش الارهابي".

وتتعرض إدارة الرئيس باراك أوباما لضغوط لزيادة المسعى العسكري لامريكا خصوصا بعد سقوط مدينة الرمادي العراقية في ايدي "تنظيم داعش الارهابى" في مايو وفشل برنامج عسكري امريكي لتدريب وتسليح آلاف من مقاتلي المعارضة السورية.

وقال مسئولان – رفضا الكشف عن هويتهما- إن نشر أي قوات سيكون مصمما بدقة سعيا لتحقيق اهداف عسكرية محددة ومحدودة في كل من العراق وسوريا.

وقال احدهما ان ذلك الخيار يتضمن نشر بعض قوات العمليات الخاصة الامريكية بشكل مؤقت داخل سوريا لتقديم المشورة لمقاتلي المعارضة السورية المعتدلة للمرة الأولى وربما المساعدة في استدعاء ضربات جوية امريكية.

ومن بين الاحتمالات الأخرى إرسال عدد صغير من طائرات الأباتشي الهجومية وقوات امريكية لتشغيلها إلى العراق وأيضا اتخاذ خطوات لتعزيز القدرات العراقية الأخرى الضرورية لاستعادة الاراضي التي سيطر عليها متشددو "تنظيم داعش الارهابى ".

ويبدو أن الخيارات التي يجري دراستها لا

تصل الى حد نشر قوات امريكية للقيام بأي أدوار في قتال بري مباشر وهو شيء استبعده اوباما حتى الآن.

وقال أحد المسئولين الذين رفض الكشف عن هويتهم إن المقترحات مازالت في مرحلة الدراسة النظرية وهو ما يعني انه حتى إذا ووفق على أي منها في الأيام المقبلة فإن نشرا عسكريا امريكيا سيكون أمامه اسابيع او اشهر.

وامتنعت وزارة الدفاع الامريكية والبيت الابيض عن التعقيب على الخيارات التي اوردتها ايضا صحيفتا وول ستريت جورنال وواشنطن بوست.

واشار وزير الدفاع الامريكي أشتون كارتر  الى نيته تعزيز نشاط الجيش الامريكي في العراق وسوريا بعد ايام من مشاركة قوات امريكية في غارة لإنقاذ رهائن لدى "تنظيم داعش الارهابى" في العراق، وقتل جندي امريكي في تلك المهمة.