عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأسرار العلمية للحبة السوداء

بوابة الوفد الإلكترونية

سمع أبوهريرة رضي الله عنه رسول الله "صلى الله عليه وسلم" يقول: "فِي الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلا السَّام"، قَالَ ابْنُ شِهَابٍ: وَالسَّامُ الْمَوْتُ، وَالْحَبَّةُ السَّوْدَاءُ الشُّونِيزُ". رواه البخاري.

لم تنل الحبة السوداء «حبة البركة» من الاهتمام مثلما نالت خلال السنوات القليلة الماضية، فقد كانت هناك دراسات قليلة تنشر من حين إلى آخر. إلا أنه، وخلال العامين المنصرمين، نشرت عشرات الدراسات العلمية في المجلات العالمية الموثقة، حول فوائد الحبة السوداء، وأظهرت الدراسات المخبرية أن الحبة السوداء تقوي جهاز المناعة، وبالتالي تزيد من قدرة الجسم على مقاومة الجراثيم والفيروسات التي تفتك به، كما تزيد من قدرة الجسم على مقاومة السرطان، وتستعمل الآن الحبة السوداء ممزوجة مع العسل في معهد أكبر في الولايات المتحدة الأمريكية من الدكتور أحمد القاضي، والدكتور أسامة قنديل في علاج حالات السرطان والإيدز المتقدمة. وكشفت دراسة أجريت في جامعة Kings College في لندن، ونشرت عام 1997 أن زيت الحبة السوداء يحتوي على نوعين من الزيوت:

الزيت الطيار بنسبة 0.45% (ويحتوي على المادة الفعالة وتدعى الثيموكينون). الزيت الثابت: بنسبة 33%. وأكد الباحثون أن زيت الحبة السوداء الطيار فعال في تخفيف الالتهابات في داء المفاصل نظير الرثواني. وأكدت الدراسة التي أجريت في جامعة Kings College في لندن قدرة الحبة السوداء على تثبيط نمو بعض الجراثيم، إضافة إلى تأثيرها المضاد للالتهابات.

وهناك دراسات أكدت فائدة الحبة السوداء في علاج الربو القصبي والتهاب القصبات. وتثبيط نمو خلايا بعض أنواع السرطان كسرطان الثدي وسرطان البروستاتا، وسرطان الخلايا القتامينية الجلدي. كما أن الحبة السوداء

تقى من تخرب الكبد، وفي دراسة نشرت في عدد أكتوبر 2003 في مجلة (J Carcinog) قام الباحثون من جامعة (Kelaniya) في سريلانكا بإجراء دراسة على 60 فأرًا أحدث عندها سرطان الكبد بواسطة مادة تدعى (diethylnitrosamine). وأعطي مجموعة من هذه الفئران مزيجًا من الحبة السوداء وأعشابا أخرى، وتابع الباحثون هذه الفئران لمدة عشرة أسابيع. وبعدها قاموا بفحص النسيج الكبدي عند الفئران، فوجدوا أن شدة التأثيرات السرطانية كانت أقل بكثير عند الفئران التي عولجت بهذا المزيج المذكور، الذي يشتمل على الحبة السوداء. واستنتج الباحثون أن هذه المواد يمكن أن تسهم في وقاية الكبد من التأثيرات المسرطنة.

وفي دراسة حديثة نشرت في مجلة (tohoku J Exp Med) في شهر ديسمبر 2003م قام الباحثون من جامعة (يوزنكويل) في تركيا بإجراء دراسة على خمسين فأرًا أحدث عندها مرض السكر، وثبت ان زيوت الحبة السوداء عالجت هذا المرض، بجانب ثبوت علاجها لأمراض التهاب الأنف التحسسي، الربو القصبي، الأكزيما التحسسية، والإسهال ووقاية المعدة، وعلاج الكلى وقاية القلب والشرايين والروماتيزم وسيولة الدم.