رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

محلب يشهد توقيع برتوكول لإنشاء مدارس جديدة بالقاهرة

محلب يشهد توقيع بروتوكول
محلب يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التعليم

وقع الدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم، بروتوكول تعاون بين محافظة القاهرة، وصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية ومؤسسة معا لتطوير العشوائيات، بشأن إنشاء مدرسة تعليم أساسي في مشروع المؤسسة وذلك في حي السلام ثان بطريق مصر  الإسماعيلية الصحراوي.

 

شهد البروتوكول، المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، وكل من وزراء "العدل، والإسكان، والتضامن الاجتماعي، والشباب والرياضة، والصحة"، ومحافظ القاهرة.

 

وأكد الرافعى أن هذا المشروع يعد مشروعا نموذجيا يهدف إلى التعاون مع المجتمع المدني، مشيرا إلى أن الوزارة ترغب في المساهمة بكافة الجهود للقضاء على مشكلات العشوائيات به.

 

كما أكد أن هذا البروتوكول يهدف إلى إنشاء مدرسة تعليم أساسى مكونة من 22 فصلا وتضم جميع المراحل التعليمية،  "حضانة، ابتدائى، إعدادى، ثانوى" على القطعة المخصصة من جانب محافظة القاهرة، على أن تبدأ العملية التعليمية بالمدرسة فى الفصل الدراسى 2016/2017.

 

وأوضح أن صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، يتولى تمويل إنشاء المدرسة، طبقا للتصميمات المعدة من قبل مؤسسة معا لتطوير العشوائيات، وبما يتفق مع القواعد والشروط والضوابط المعمول بها فى هذا الشأن. 

 

ويمثل محافظة القاهرة، الدكتور جلال مصطفى سعيد بصفته محافظًا، وعن مؤسسة معا لتطوير العشوائيات؛ الفنان محمد صبحى بصفته رئيس مجلس الأمناء، ويفوض بالتوقيع  أيمن إسماعيل سليمان بصفته مدير عام المؤسسة، ووزارة التربية والتعليم ممثلة فى صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

 

 ونص البروتوكول على أن تكون مهام ومسئوليات والتزامات كل طرف على النحو التالي:  

 

أولاً : مؤسسة معاً لتطوير العشوائيات تساهم المؤسسة في إبداء المقترحات المتعلقة بالفلسفة الفكرية التي يمكن أن تساهم في النهوض بالعملية التعليمية بالمدرسة محل البروتوكول.

 

وتساهم المؤسسة في إبداء المقترحات  بشأن قيمة المصروفات المدرسية ونوعية التعليم المطلوب – والتنسيق مع المحافظة ووزارة التربية والتعليم في كافة النواحي التعليمية بالمدرسة وطوال مدة تنفيذ المدرسة حال ما إذا طلب منها ذلك.

 

كما تتولى المؤسسة طرح المناقصات أو الممارسات- أياً كان نوعها- للتعاقد مع إحدى الشركات لإنشاء المدرسة، ويشترك  في اللجان المختصة للطرح؛ ممثلين عن المحافظة وصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، بما يتفق مع أحكام القانون.

 

وتتولى المؤسسة، الإشراف والمتابعة وإصدار التوجيهات لجميع مراحل تنفيذ وإنشاء المدرسة، وكذلك الحصول على التراخيص والموافقات اللازمة لذلك، وفقاً للقواعد واللوائح والقرارات والضوابط المعمول بها في هذا الشأن.

 

كما تلتزم المؤسسة، بالإشراف الفني- من خلال أجهزتها ومستشاريها- في أعمال

تنفيذ المدرسة، طبقاً للتصميمات التي اعتمدتها هيئة الأبنية التعليمية، وطرح مقترحات بشأن (اسم المدرسة).

 

وتتولى محافظة القاهرة اختيار اسم المدرسة، وفقاً للإجراءات والقواعد والضوابط المعمول بها في هذا الشأن، والالتزام بالحصول على رخصة البناء اللازمة لتنفيذ وإنشاء مدرسة وفقاً للقواعد القانونية والإجراءات المعمول بها فى هذا الشأن، والمشاركة في الخطوات والإجراءات الخاصة بالمشروع.

 

ثانياً: محافظة القاهرة، ممثلة في "مديرية التربية والتعليم بالقاهرة"، ويقع على عاتقها مسئولية إدارة المدرسة موضوع البرتوكول، وتوفير  الكودار الوظيفية والتعليمية والإدارية والخدمية اللازمة، وما يترتب على ذلك من رواتب وحوافز ومكافآت وفقاً للقواعد  والضوابط وأحكام  القانون  المعمول به فى هذا الشأن .

 

وتتولى محافظة القاهرة- من خلال أجهزتها المختصة قانوناً- تحديد اسم المدرسة و قيمة المصاريف المدرسية وفقا للإجراءات وللقواعد والضوابط المعمول بها.

 

ويتم التعامل مع هذه المدرسة إدارياً وفنياً كغيرها من المدارس الأخرى التابعة لوزارة التربية والتعليم سواء من حيث المناهج أو الامتحانات وغيرها من الأنظمة والقوانين واللوائح، وإصدار التراخيص والموافقات اللازمة لذلك وفقا للقواعد واللوائح والقرارات والضوابط المعمول بها فى هذا الشأن.

 

ثالثاً : صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، ويتولى تمويل إنشاء المدرسة طبقاً للتصميمات المُعدة من قبل مؤسسة معاً لتطوير العشوائيات والتي اعتمدتها هيئة الأبنية التعليمية و طبقاً للمناقصة التى ستقوم بها مؤسسه معاً لتطوير العشوائيات و بما يتفق مع القواعد والشروط والضوابط المعمول بها في هذا الشأن، ويشارك مدير الصندوق أو من يفوضه فى اللجنة التى ستبت فى عطاءات المقاولين اللذين سيقدمون عطاءاتهم لتنفيذ المشروع .

كما نص عل