عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الصين تعاقب بيلوسي وأمريكا تستدعي سفير بكين

بوابة الوفد الإلكترونية

تصعيد جديد في الأزمة الدبلوماسية التي اندلعت بين الصين وأمريكا البلدين النوويين، إثر زيارة زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها.  

قررت وزارة الخارجية الصينية، وقف التعاون والاتصالات مع واشنطن في ملفات عدة تمتد من التغير المناخي إلى الاتصالات العسكرية، ردا على زيارة ، نانسي بيلوسي إلى تايوان قبل أيام.

وأعلنت الصين، فرض عقوبات غير محددة على رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي بسبب زيارتها إلى تايوان . وقال البيان الصادر عن وزارة الخارجية الصينية، إن نانسي بيلوسي تجاهلت مخاوف الصين ومعارضتها الحازمة لزيارتها للجزيرة التي تعتبرها بكين جزءا لا يتجزأ من أراضيها، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.

وقال متحدث باسم الوزارة في بيان "رغم ما أبدته الصين من مخاوف جادة ومعارضة حازمة، أصرت بيلوسي على زيارة تايوان والتدخل بشكل خطير في الشؤون الداخلية للصين وتقويض سيادة الصين وسلامة أراضيها وانتهاك سياسة صين واحدة وتهديد السلام والاستقرار في مضيق تايوان"، بحسب رويترز.

وأوضحت أن الصين "ستفرض عقوبات على بيلوسي وعائلتها المباشرة"، ردا على ما وصفته بأفعالها "الخبيثة" و "الاستفزازية". و أن بكين قررت إلغاء المحادثات بين قادتها العسكريين ونظرائهم الأميركيين، وفق ما أوردت وكالة "رويترز".

وشملت الإجراءات الصينية وقف التعاون في ملفات: إعادة المهاجرين غير الشرعيين، ومكافحة المخدرات، والسلامة البحرية، ومكافحة الجريمة عبر الحدود، وتعليق المحادثات المناخية مع الولايات

المتحدة.

وعلى الجانب الاخر استدعى البيت الأبيض السفير الصيني في واشنطن تشين جانج؛ لإدانة تحركات بكين المتصاعدة ضد تايوان وتأكيد أن الولايات المتحدة لا تريد أزمة في المنطقة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي- في بيان «بعد تحركات الصين.. استدعينا سفير جمهورية الصين الشعبية تشين جانج إلى البيت الأبيض لمناقشته بشأن الإجراءات الاستفزازية للصين».

وتابع كيربي: «لقد شجبنا الأعمال العسكرية لجمهورية الصين الشعبية، والتي تعتبر غير مسؤولة وتتعارض مع هدفنا الطويل الأمد المتمثل في الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان».. مشيرا إلى أن الاستدعاء هو احتجاج يتم تقديمه عبر القنوات الدبلوماسية.

كانت الصين أعلنت في وقت سابق فرض عقوبات، لم توضحها على رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي.

تعد بيلوسي أبرز مسؤول أميركي يزور تايوان منذ 25 عاما، وكانت بيلوسي قالت، خلال مؤتمر صحافي في العاصمة اليابانية طوكيو، اليوم الجمعة، إن بلادها "لن تسمح" للصين بعزل تايوان.