رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(فيديو) استشاري حساسية ومناعة: انتقال جدري من شخص لآخر يحتاج إلى الملاصقة

جدري القرود
جدري القرود

 أكد الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة،  أن فيروس جدري القرود ليس سريع الانتشار، وانتقاله من شخص لآخر يحتاج إلى الملاصقة لفترة طويلة حتى يتم العدوى.

 

اقرأ أيضا: هل يتحول جدري القرود إلى جائحة تُهدد البشرية ؟

 

وأضاف "الحداد" خلال تصريحاته عبر فضائية " dmc"، اليوم الخميس، أن  فيروس جدري القرود ليس خطيرا، ونسبة الوفيات التي يسببها قليلة للغاية، لافتا إلى  أن نسبة وفياته أكبر في من يعانون من أمراض مناعية.

 

وأشار إلى  أنه مرض جدري القرود يسهل السيطرة عليه السيطرة عليه، مطالبا الجميع بالاستمرار في أخذ الحيطة والحذر تجنبا لحدوث أي تحور، مؤكدا أن  النظافة العادية كفيلة لمنع انتشاره، ولم يرصد أية حالات له في مصر.

 

جدري القردة هو مرض فيروسي نادر تم اكتشافه لأول مرة بين البشر عام 1970 بجمهورية الكونغو، وكانت لدى طفل في التاسعة من عمره، ثم توالى في التفشي في مناطق مختلفة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وهو حيواني المنشأ، وينتقل من القرود إلى البشر، ويحدث في مناطق نائية بالقرب من الغابات الاستوائية والمطيرة من وسط أفريقيا.

 

 وبالرغم من أن الجدري قد تم القضاء عليه منذ عام 1980، إلا أن جدري القردة ما زال يظهر بشكل متفرق في تلك المناطق، وتشبه أعراضه أعراض الجدري ولكنها أقل شدة.

 

تنقسم عدوى جدري القرود إلى مراحل، الأولى تمتد لمدة 5 أيام وتظهر في صورة حمى وصداع مؤلم وتضخم العقد الليمفاوي وآلام بالظهر، والضعف، ثم تبدأ أعراض جديدة في الظهور مثل الطفح الجلدي.

 

وتدوم أعراض جدري القرود على مدار فترة تتراوح بين 14 يومًا و21 يومًا، فيما تستمر فترة حضانة الفيروس بين 6 أيام و16 يومًا.

 

وعن احتمالات الوفاة الناجمة عن

الإصابة بجدري القرود فهي متفاوتة ولكنها لا تتجاوز الـ10% في الحالات الموثقة.

 

جدير بالذكر أنه ليس هناك أدوية محددة لعلاج هذا المرض، ولكن يمكن مكافحة انتشاره، وقد ثبت في الماضي أن التطعيم ضد الجدري ناجع بنسبة 85% في الوقاية من جدري القردة، غير أن هذا اللقاح لم يعد متاحًا لعامة الجمهور بعد أن أُوقِف التطعيم به في أعقاب استئصال الجدري من العالم. ورغم ذلك فإن من المُرجّح أن يفضي التطعيم المسبق ضد الجدري إلى أن يتخذ المرض مسارًا أخف وطأة.

 

 وجدري القرود هو أقل عدوى بكثير من فيروس كورونا أو الإنفلونزا، ويحتاج إلى اتصال وثيق حتى ينتقل الفيروس، والمخاطر العامة لعامة الناس منخفضة للغاية، وعادة ما يكون مرضًا خفيفًا يحد من نفسه ويشفى معظم الناس في غضون أسابيع قليلة. ومع ذلك، يمكن أن يشتد المرض لدى بعض الأفراد.

 

 

موضوعات ذات صلة: 

فيديو.. هاني الناظر: جدري القرود ليس وباء .. والشفاء منه خلال 10 أيام

الفلبين: لا حاجة إلى إغلاق حدود البلاد إثر فيروس "جدري القرود"

بعد هدوء كورونا.. جدري القرود يشعل الرعب في العالم من جديد