رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رئيس المكسيك ينتقد واشنطن في مستهل جولة لأمريكا الوسطى

 الرئيس المكسيكي
الرئيس المكسيكي أندريس مانويل

استهل الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور يوم الخميس جولة تستغرق خمسة أيام في أربع دول بأمريكا الوسطى وكوبا بالهجوم على الحكومة الأمريكية.

وانتقد لوبيز أوبرادور بشدة المسؤولين الأمريكيين لسرعتهم في إرسال المليارات إلى أوكرانيا، بينما كانوا يتباطأون في تقديم مساعدات التنمية لأمريكا الوسطى.

أمريكا والمكسيك تبحثان سُبل مُكافحة الهجرة غير الشرعية

وفي محطته الأولى بغواتيمالا المجاورة، طالب لوبيز أوبرادور الولايات المتحدة بمساعدة في القضاء على الفقر والبطالة اللذان يرسلان عشرات الآلاف من الغواتيماليين شمالًا إلى الحدود الأمريكية. كان الزعيم المكسيكي غاضبا لأن الولايات المتحدة رفضت دعواته للمساعدة في توسيع برنامجه لغرس الأشجار بأمريكا الوسطى.

وقال لوبيز أوبرادور ”إنهما شيئان مختلفان ولا ينبغي مقارنتهما بشكل قاطع، لكنهم وافقوا بالفعل على 30 مليار دولار للحرب في أوكرانيا، بينما كنا ننتظر منذ أن طلب الرئيس دونالد ترامب التبرع بنحو 4 مليارات دولار، وحتى اليوم، لا شيء، لا شيء على الإطلاق.”

ووفقا لموقع الغد الإخبارى، أضاف: ”بصراحة، يبدو أنه لا يمكن تفسيره… من جانبنا، سوف نستمر في الإصرار باحترام

على ضرورة تعاون الولايات المتحدة.”

ويدفع البرنامج الذي يحظى باهتمام لوبيز أوبرادور البالغ، المعروف باسم ”زرع الحياة”، أجرا شهريا للمزارعين لزراعة أشجار الفاكهة والأخشاب في مزارعهم والعناية بها.

وطلبت المكسيك من حكومة الولايات المتحدة المساعدة في تمويل البرنامج، وهو أمر لم يحدث حتى الآن. تروج المكسيك أيضا لبرنامج آخر لتدريب الشباب على العمل في الشركات. يقول منتقدون إن كلا البرنامجين يفتقر إلى المساءلة.

المكسيك تُسجل 958 إصابة بكورونا خلال 24 ساعة

وكتب وزير العلاقات الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرارد في حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي أن الاجتماعات مع الرئيس الغواتيمالي أليخاندرو غياماتي ومسؤولين آخرين ركزت على التنمية والهجرة وتعزيز العلاقات الثنائية.

 

للمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: