رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رفع البخور والطقس الفريحي.. أبرز طقوس قداس عيد الميلاد المجيد

عيد الميلاد المجيد
عيد الميلاد المجيد 2022

 تتأهب كاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الخميس 6 يناير، لإقامة القداس الإلهي الاحتفالي بمناسبة عيد الميلاد المجيد بحضور شعبي لأول مره بعد تفشي جائحة كورونا بدءًا من الساعة السابعة مساءً.

 

اقرأ أيضًا..

القديس نيكاندروس..أبرز من نشر المسيحية في بلاد اليونان

 

تفتح الكاتدرائية أبوابها لاستقبال المُصلين بدءًا من السادسة مساءً، ثم يبدأ خورس الشمامسة في الصعود نحو المذبح المقدس لبدء فعاليات الاحتفال وصلوات القداس الإلهي وفق الطقوس القبطية الأرثوذكسية وسط إجراءات احترازية مشددة منعًا من تفشي الفيروس.

 

قداس عيد الميلاد المجيد 2022

 يستهل خورس الشمامسة الصلوات حسب التقليد المتمثل في رفع البخور "عشية وباكر" ويعقبها ترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، ثم تبدأ الكنيسة في عزف الألحان القبطية المعروفة بـ الطقس الفريحي.

 

طقوس قداس عيد الميلاد المجيد

يبدأ القداس بتقديم الحمل ثم صلاة الشكر ثم تحليل الخدام ثم القراءات الكنسية ثم تقديم الحمل وتلاوة آيلات وأسفار الكتاب المقدس قراءة الإنجيلة لـ قداسة البابا بحضور الآباء الأساقفة والكهنة لأول مره بعدما حرم الوباء الأقباط من اقامة احتفالهم بالصورة التقليدية المعتادة وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة منعًا من تفشى جائحة كورونا التى جابت تحصد في الأرواح وتتفشى لأكثر من عام بحضور شعبي بنسبة 50% من

مساحة الكنيسة ويواصل الاحتفال حتى الساعات الأولى من فجر غدًا.

 

عيد الميلاد المجيد 2022 بدون مُهنئين بسبب كورونا

 وفي إطار استعداد الأرثوذكس أعلن المركز الإعلامي القبطي الأرثوذكسي منذ أيام اعتذاره عن عدم السماح بعمل أية تغطيات صحفية أو إعلامية لأي من المناسبات الكنسية المتعلقة بعيد الميلاد المجيد نظرًا لتكدس المُصلين في هذه المناسبة، على أن يتولى التليفزيون المصري البث المباشر لفعاليات القداس.

 

كما أعلن المركز عن صعوبة استقبال قداسة البابا تواضروس المهنئين والمسئولين والشخصيات العامة مرورا بالكهنة ورجال إكليروس الذين يحرصون على التواجد في مثل هذا اليوم سنويًا ولم تسنح لهم الفرصة بصدد كورونا.

 

موضوعات ذات صلة..

كنيسة القديسين ببني سويف تحتفل بذكرى سيامة كاهنها القس دانيال ماهر

ترأس أول قداس للأقباط في السعودية..تفاصيل في سيرة الأنبا مرقس

في ذكرى حاملي مركبة المسيح.. غيرالمتجسدين ورد ذكرهم في إنجيل الرُسل