رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

طالبان تعلن استيلائها على ولايتي بادغيس وهلمند

حركة طالبان
حركة طالبان

أعلنت حركة طالبان، مساء اليوم الخميس، استيلائها على ولايتي بادغيس وهلمند في أفغانستان، وفقًا لما ذكرته فضائية "العربية" في نبأ عاجل.

اقرأ أيضًا.. القوات الباكستانية تشتبك مع محتجين أفغان عند معبر حدودي تغلقه "طالبان"

 

وكانت حركة طالبان قد استولت على عواصم 3 ولايات أخرى في أفغانستان، وفق ما قاله مسئولون، وبذلك سيطرت الحركة على 9 من أصل 34 مدينة، في الوقت الذي تستكمل فيه القوات الأجنبية العاملة تحت قيادة أميركية انسحابها من البلاد.

 

وأدى سقوط عاصمتي ولايتي بدخشان وبغلان شمال شرقي البلاد، وولاية فراه في الغرب، إلى زيادة الضغط على الحكومة المركزية لوقف التوغل.

في حين لم تتعرض العاصمة كابل لتهديد مباشر في ظل هذا التقدم، فإن هجوم طالبان يواصل الضغط على قوات الأمن الأفغانية التي تقاتل المتمردين بمفردها الآن إلى حد كبير.

غير أن مسؤولا عسكريا أمريكيا قال لرويترز، الأربعاء، إن تقييم المخابرات الأميركية يفيد الآن بأن حركة طالبان قد تعزل العاصمة الأفغانية كابل عن بقية أنحاء البلاد خلال 30 يوما وربما تسيطر عليها خلال 90 يوما.

وأضاف المسؤول، الذي اشترط عدم الكشف عن هويته، أن التقييم الجديد يستند إلى المكاسب السريعة التي تحققها طالبان في أنحاء البلاد.

وقال مسؤول بارز بالاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، إن 65 في المائة من أفغانستان على الأقل باتت بأيدي عناصر طالبان، وإنها تسيطر أو تهدد بالسيطرة على 11 عاصمة إقليمية، وتسعى لحرمان كابول من الدعم التقليدي من القوات الوطنية في الشمال، فيما تستمر الحكومة في خسارة الأراضي.

بايدن: لست نادما على سحب القوات الأمريكية من أفغانستان

جوبادين

وفي سياق متصل، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه "ليس نادما" على قراره سحب القوات الأمريكية من أفغانستان والذي من المقرر إنجازه نهاية هذا الشهر، داعيا الأفغان إلى التحلي "بعزيمة القتال".

وقال في حوار مع الصحافيين في البيت الأبيض "لست نادما على قراري".

ومن المقرر أن تنسحب آخر القوات الأميركية من أفغانستان

في 31 أغسطس لتضع حدا لحرب خاضتها الولايات المتحدة طوال عشرين عاما.

القوات الامريكية

ومنذ أعلن الرئيس الديموقراطي هذا الموعد قبل نحو شهر، يواصل مقاتلو طالبان سيطرتهم على مزيد من المناطق الأفغانية، واستولوا الثلاثاء على عاصمتي ولايتين إضافيتين، فراح في الغرب وبل خمري في الشمال.

وأضاف بايدن أن على الأفغان "أن يتحلوا بعزيمة القتال" و"عليهم أن يقاتلوا من أجل أنفسهم، من أجل أمتهم".

وتابع "لقد انفقنا أكثر من ألف مليار دولار في عشرين عاما، قمنا بتدريب وتجهيز أكثر من 300 ألف جندي أفغاني".

وأكد بايدن أن الأميركيين "سيفون بوعدهم" لجهة مواصلة دعم الجيش الأفغاني على المستوى اللوجستي والمالي.

وفي السياق نفسه، لاحظ المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس أن القوات المسلحة الأفغانية "متفوقة عددا في شكل كبير" على طالبان ولديها "القدرة على إلحاق خسائر أكبر" بالمتمردين.

وقال "فكرة أن تقدم طالبان لا يمكن وقفه لا تعكس الواقع على الأرض".

وبات متمردو طالبان يسيطرون على تسع من 34 عاصمة ولاية افغانية، بينها ست في شمال البلاد، فيما تستمر المعارك في العواصم الثلاث الأخرى.

كذلك، يواصلون تضييق الخناق على مزار الشريف أكبر مدن الشمال الافغاني. وفي حال سقطت بدورها في ايديهم فإن حكومة كابول ستفقد سيطرتها على كامل هذه المنطقة المعروفة بمعارضتها الشرسة لطالبان.