رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عاشوراء.. فضل صيامه في السنة النبوية

صيام يوم عاشوراء
صيام يوم عاشوراء

يحتفل اليوم الإثنين 9 أغسطس المسلمين ببداية العام الهجري الجديد 1443، ويحرص الكثيرون على معرفة فضل صيام يوم عاشوراء، كونه سُنة مؤكدة عن النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، بجانب صيام يوم قبله "تاسوعاء" والذي يعد صيامه سنة أيضًا بالرغم من أن النبي لم يقم بها ولكنه حث عليها لعدة أسباب.

 

اقرأ أيضًا.. أفضل 7 أدعية للعام الهجري الجديد 1443

 

ويعتبر يوم عاشوراء اليوم الذي نجَّى الله به موسى عليه السلام وبني إسرائيل من بطش الفرعون، وأوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم صيام يوم قبله أو يوم بعده ليخالف بذلك اليهود الذين يصومون هذا اليوم ويعظمونه.

يوم عاشوراء

النبي عليه الصلاة والسلام كان يصوم قبل أن يبعث برسالة الإسلام كحال الكثير من أهل قريش، وعندما بعث بالرسالة وهاجر للمدينة المنورة قيل له أن اليهود يصومون هذا اليوم وعندما سألهم عن السبب قالوا، بأنه يوم نجي الله فيه موسي -عليه السلام- والمؤمنين من فرعون، فقال -صلي الله عليه وسلم- : "نحن أحق وأولي بموسي منكم فصامه وأمر بصيامه"، وقال كذلك في تاسوعاء: "صوموا يومًا قبله ويومًا بعده" وفي رواية أخري: “يومًا قبله أو يومًا بعده".

صيام يوم عاشوراء

روى مسلم في صحيحه عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ)، والتكفير خاص بصغائر الذنوب أي أن صيام هذا اليوم يكفر الله به ما كان في السنة الماضية من ذنوبٍ صغائر وأما كبائر الذنوب فلابد لها من توبة قال الله تعالى {إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا} وقال عليه الصلاة والسلام : (الصَّلواتُ الخَمْسُ، والجُمُعةُ إِلى الجُمُعَةِ، كفَّارةٌ لِمَا بَيْنهُنَّ، مَا لَمْ تُغش الكبَائِرُ ).

 

دار الإفتاء .. صيام يوم عاشوراء سنة فعلية

وأكدت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني عبر الأنترنت، أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله الحرام المحرم، وصيامه سنة فعلية

وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب سنة قبله كما مر من الأحاديث.

فضل صيام يوم عاشوراء

وورد عن فضل صيام يوم عاشوراء الكثير من الأحاديث النبوية، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: "مَا هَذَا؟"، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: "فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ"، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في "صحيحه".

كما أوضحت دار الإفتاء ان النبي محمد"صلى الله عليه وسلم" كان يصوم يوم عاشوراء، فعن السيدة عائشة رضي الله عنها.

 

صيام يوم تاسوعاء

أما عن صيام يوم تاسوعاء –قبل عاشوراء بيوم- يعتبر سُنة أيضًا، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له: إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: "فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ"، قَالَ ابن عباس: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في "صحيحه".

 

موضوعات ذات صلة

العام الهجري الجديد 1443.. سبب صيام يوم تاسوعاء قبل عاشوراء

(تعرف على) فضل صيام عاشوراء والأحاديث النبوية الواردة فيه

الأزهر: الهجرة النبوية حدثا مهما غير وجه التاريخ

تعرف على دعاء المظلوم